علوم وتكنولوجيا

مواقع مشهورة تتجسس على مستخدميها

نشرت دراسة حديثة أجراها فريق من جامعة “برينستون” أن “هناك قائمة تضم مئات مواقع الويب، التي ترصد كل تحركات المستخدمين فيها بدون علمهم، ومن بينها موقع “رويترز”.

و شمل الرصد تسجيل الانتقال في الصفحة نحو الأسفل، النقرات، تحركات الفأرة والكلمات المكتوبة وغيرها.

وبحسب الدراسة ” فإن هذه اامواقع وعددها 480 تقريباً، تضم شركات كبرى مثل “رويترز”، “سامسونج” وحتى مدونات “ووردبريس” بنطاقها الرئيسي”.

و أجريت الدراسة على أعلى 50 ألف موقع من ناحية الزيارات، وتم التوصل إلى أن مئات المواقع منها، تستخدم خدمات تعرف بـ “إعادة الجلسة”.

و”إعادة الجلسة” و خاصية قادرة على تسجيل تحركات المستخدم لإعادة النظر فيها من جديد، و تقدم العديد من الشركات هذه الخدمات بما فيها “ياندكس”، بحسب موقع “الاقتصادي”.

و تكمن الخطورة في أن “هذه المواقع تسجل تحركات المستخدم بدون إعلامه بذلك مطلقاً، مع أنها لا تسجل المدخلات في حقل كلمة المرور.

ويتم أحياناً الكشف عن معلومات حساسة بما فيها كلمات المرور أثناء إدخالها من الهواتف الذكية، فضلاً عن معلومات تخص بطاقات الائتمان”.

وأكدت الدراسة أن “الدافع الرئيسي لتلك المواقع هو فهم سلوك المستخدمين فيها بشكل أفضل، وليس التجسس عليهم وسرقة بياناتهم الشخصية، إلا أن هذا لا يبرر عدم إعلامهم بذلك”.

وأشارت الدراسة إلى أنه “في المقابل لو علم المستخدم أن تحركاته في الموقع مسجلة ومراقبة، قد يتصرف على غير طبيعته، ما يؤدي لنتائج خاطئة غير التي يريدون رصدها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى