كاسة شاي

مهندس سوري حمصي يخترع قبعة للمعاقين بصرياً .. ولا يجد من يدعمه

اخترع المهندس فراس عبود من قرى وادي النصارى بريف حمص الغربي، قبعة الكترونية تساعد ذوي الاعاقة البصرية في سيرهم وتنبههم عن وجود مايعترض طريقهم من مختلف الجهات.

وتحدث عبود لتلفزيون الخبر عن اختراعه قائلاً أن فكرته “نشأت عندما كّرم مكتب مؤسسة الشهيد في وادي النصارى مجموعة من العسكريين بينهم جندي أصيب بعينيه وفقد البصر”.

وتابع عبود “بعدها بدأت بالعمل على انجاز مايخدم المعاقين بصرياً وكانت القبعة الالكترونية التي تعتبر أول اختراع من نوعه في سوريا في هذا المجال”.

وشرح عبود أن “القبعة الالكترونية تتألف من متحكم الكتروني هو بمثابة المخ عند الانسان وتتصل به حساسات تدل المتحكم على وجود عوائق وتحدد جهة العائق وتنبه الانسان صوتياً عن جهة العائق الذي يعترضه”.

وأضاف: “يعمل المتحكم الآلي عن طريق بطارية تعمل لمدة شهر على الأقل وسعرها لا يتجاوز 400 ليرة سورية، ويتصل المتحكم الالكتروني بجهاز الأندرويد للمعاق بصرياً”، عبر تطبيق تم تصميمه من قبل المهندس نفسه.

ويسعى فراس الآن لتسجيل هذا الاختراع وفق الأصول، كما أنه راسل عدة جهات اقتصادية وحكومية ليقوم بتصنيع هذه القبعة بشكل يكفي جميع المعاقين بصرياً إلا أن أحداً لم يستجب لحد الآن، رغم التكلفة المنخفضة للقبعة.

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى