اقتصادالعناوين الرئيسية

مهرجان ومسير كرنفالي للحمضيات في اللاذقية

انطلقت يوم السبت في محافظة اللاذقية فعاليات مهرجان الحمضيات الذي تقيمه وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع محافظة اللاذقية وغرفتي الزراعة والصناعة في اللاذقية وطرطوس، وذلك ضمن خطة الترويج الداخلي والخارجي للحمضيات.

ورافق افتتاح المهرجان مسير كرنفالي جاب عدد من شوارع اللاذقية حيث انطلق مسير الحمضيات من أمام مبنى المحافظة الذي يمر عبر الكورنيش الغربي وحديقة البطرني ومرفأ اللاذقية ونقابة المهندسين وشارع 8 آذار انتهاءً بالمتحف الوطني.

ورافق المهرجان معرض مشغولات يدوية ومنتجات غذائية للمرأة الريفية ومشاركات عدة لبعض الجمعيات الخيرية.

وقال مدير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس منذر خير بك لتلفزيون الخبر:”يقام المهرجان للتعريف بجودة الحمضيات السورية التي أثبتت عالمياً أنها عضوية لا يستخدم فيها أي مادة كيميائية في أي مرحلة من مراحل الإنتاج، وهذا يساعد على دخولها بقوة إلى الأسواق العالمية، وإعطاء صورة حقيقية عن واقع إنتاج الحمضيات في الساحل السوري”.

وأضاف خير بك: “كما يندرج المهرجان ضمن توجهات الحكومة للاهتمام بهذا المحصول وخاصة بعد اعتماد منظومة تطبيقية جديدة تعتمد على اعتمادية المزارع ومراكز الفرز والتوضيب، والشركات التي تعمل وفق المواصفات العالمية”.

وأكد خيربك أن “المهرجان من أهم المعارض للتسويق الخارجي خاصة بعد اعتماد الحكومة سياسة الإعتمادية لتسويق الفائض من منتج الحمضيات”.

وأشار خيربك الى أن المهرجان” تضمن انطلاق كرنفال الحمضيات داخل المدينة بهدف ابراز أهمية القيمة الغذائية للحمضيات وتغيير العادات الغذائية، بالاضافة إلى مشاركة نحو ٤٠ عارض من جهة عامة وخاصة”.

بدوره قال مدير عام هيئة دعم الانتاج المحلي والصادرات ابراهيم ميده:” تأتي أهمية هذا المهرجان من أهمية وعظمة منتج الحمضيات، حيث طلبنا من جميع المزارعين ومراكز الفرز والتوضيب أن يضعوا منتجهم في المهرجان ليثبتوا أنه الأفضل من ناحية الجودة و يتمتع بمواصفة عالمية ويستطيع منافسة منتجات الدول الأخرى”.

وأضاف ميده: “في برنامج الاعتمادية قطعنا أشواطا جيدة فيه، حيث قمنا بتقييم مراكز الفرز والتوضيب بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة، وقد تلقينا عدد من الطلبات للانخراط ببرنامج الاعتمادية”.

وتابع ميده:”بالتالي سيكون هناك على المدى المتوسط والبعيد حل استراتيجي لموضوع التسويق الخارجي للحمضيات من خلال شهادة الاعتمادية التي ستخترق الأسواق الاخرى كالسوق الروسية والصينية اذ يمكن معها ابرام عقود تصديرية طويلة ومتوسطة الأجل وبمواصفات عالية جدا”.

ويشكل محصول الحمضيات مصدر دخل لقرابة ٤٥ ألف عائلة في محافظة اللاذقية، وإنتاج المحافظة هذا العام يصل لنحو ٨٠٠ ألف طن، ذاكراً أن مديرية الزراعة تتابع كل مراحل الإنتاج وتقدم كل الإرشادات للفلاحين.

وانطلقت فعاليات مهرجان الحمضيات في المتحف الوطني بمدينة اللاذقية بحضور وزيري الزراعة المهندس أحمد القادري والشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري ومحافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم. وتستمر فعاليات المهرجان لغاية ٢٦ من الشهر الحالي في المتحف الوطني باللاذقية.

تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى