العناوين الرئيسيةثقافة وفن

مهرجان الإسكندرية السينمائي يقرر منح الفنان دريد لحام وسام “عروس البحر المتوسط”

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، منح الفنان دريد لحام وسام ع”روس البحر المتوسط”، في الدورة ال٣٧ المزمع إقامتها في الفترة من ٢٥ أيلول الجاري حتى ١ تشرين أول المقبل.

ويأتي هذا التكريم تقديراً لدور “لحام” فى الحركة السينمائية العربية، ووضع السينما السورية في مكانة متميزة بين قريناتها في المنطقة العربية، بحسب ما ذكرته إدارة المهرجان.

وقال رئيس الإدارة والناقد السينمائي الأمير أباظة، بحسب موقع “البوابة” المصري، إن “الفنان دريد لحام قدم أعمالاً حركت المشاعر والوجدان، حيث كانت قضايا الوطن من أهم أولوياته خاصة في أفلام الحدود، والتقرير، وكفرون، ودمشق حلب”.

وسبق للفنان دريد لحام أن نال العديد من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير من الجاليات العربية في العالم والبلاد العربية، ومنها وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى عام 1976، ووسام الكوكب الأردني عام 1956.

كما نال وسام الاستحقاق الثقافي التونسي عام 1979، ووسام الوشاح الأخضر – ليبيا عام 1991، ووسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999.

وحصل الفنان لحام على درع هيئة قصور الثقافة بمصر عام 2006، تقديراً لدوره في مساندة قضايا الأطفال من خلال أعماله السينمائية والتي توجها بفيلم الآباء الصغار.

ونال أيضاً وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007، ودرع مهرجان القاهرة للإعلام العربي – مصر عام 2008، في دورته الرابعة عشرة تقديراً لمسيرته الفنية دكتـوراه فخـرية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2010.

وحصل على عدة شهادات تقدير من حاكم مدينة لوس أنجلوس، و من اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز، و من جمعية الصحفيين العرب الأمريكيين، و من بلديات ديترويت، سان لوران، سيدني وسبق تكريمه مهرجان الإسكندرية عام 2015.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى