سياسة

مهاجما الأكراد .. يلدريم :لا نقبل بدولة مصطنعة على حدودنا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن قوات جيشه قامت بتطهير الحدود التركية السورية ، وأكد أن أنقرة لن تسمح بقيام دولة مصطنعة في شمال سوريا.

وزعم يلدريم، الذي كانت تطالب حكومته بـ”مناطق آمنة”، أنه “تم تأمين الشريط الحدودي البالغ طوله 91 كم من اعزاز إلى جرابلس، وطرد كافة المنظمات الإرهابية”، حسب زعمه.

واعتبر أن هدف تركيا هو “تطهير شمال سوريا من عناصر داعش وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية والاتحاد الديمقراطي الكردي، وضمان أمن الحدود”،متناسيا ومستغبيا الناس الحدود التي فتحتها دولته على مصراعيها أمام تدفق المجاهدين من كل أرجاء العالم.

وسيطرت التنظيمات المتشددة المقاتلة المدعومة بالدبابات والطائرات التركية على قريتي تل ميزاب والقاضي جرابلس ومزرعة بالقرب منهما، بعد تقدمها وانسحاب عناصر “داعش”، لينتهي بذلك وجود التنظيم فيما تبقى من القرى الواقعة مباشرة على الحدود السورية التركية.

في سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن تركيا لن تسمح أبدا بقيام “دولة مصطنعة” في شمال سوريا في إشارة إلى المقاتلين الأكراد، وقال “لن نسمح بتشكيل دولة مصطنعة في شمال سوريا”، مضيفا “نحن هناك بدرع الفرات، نحن هناك لحماية حدودنا، لنوفر لمواطنينا سلامة الأرواح والممتلكات ولنضمن وحدة سوريا”.

يذكر أن وحدات ” حماية الشعب ” الكردية تعتبر شريك أساسي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وكانت سيطرت على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا مستعيدة إياها من المتطرفين، لكن أنقرة تعتبرها مجموعة “إرهابية”، كما يقلقها توسع المقاتلين الأكراد على طول الحدود خوفا من قيام منطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى