محليات

من هو رئيس وفد المعارضة لمؤتمر استانة محمد علوش ؟

يعتبر محمد علوش من أحد أهم قياديي تنظيم “جيش الاسلام”، ويعد مع قريبه، القائد السابق للتنظيم زهران علوش الذي قتل أواخر 2015، من أهم مؤسسي هذا التنظيم الذي تعد مدينة دوما معقلا له.

و”جيش الإسلام” أمطر أحياء دمشق السكنية بمئات القذائف الصاروخية خلال سنوات الحرب، وسقط ضحية لها عشرات المدنيين وأصيب المئات.

وولد محمد علوش في مدينة دوما ودرس الشريعة في جامعة دمشق لمدة عام واحد فقط، ليتجه بعدها للسعودية ويدرس في جامعة المدينة المنورة وينال إجازة في اصول الدين.

ونال علوش ماجستيرا في تخصص العلوم المصرفية من قسم الدراسات الإسلامية بجامعة بيروت الإسلامية عام 2009، لكنه لم يكمل تعليمه العالي مفضلا العودة لسوريا والمشاركة فيما قال أنه”الثورة”.

وعمل علوش في مجال الاعلام في السعودية مترأسا دار النفائس للنشر، وله عدة مؤلفات دينية منها كتاب “المحرر في الحديث” لابن عبد الهادي و”المقدمة الحضرمية” في الفقه الشافعي.

وبعد 2011 وإثر اندلاع الحرب في سوريا ساهم علوش في تأسيس “تنسيقية دوما” و”مجلس قيادة الثورة”، و أصبح عضوا فيما يعرف ب “المكتب السياسي للهيئة العامة للثورة”، وعضوا في “المجلس الوطني السوري” المعارض ثم انسحب منه مهاجما إياه.

كما عمل علوش مديراً تنفيذياً لتنظيم “جبهة تحرير سوريا” حتى إعلان اندماجها مع “الجبهة الإسلامية”، التي حازت على ترخيص من الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أحد أبرز قيادات “جيش الاسلام” الممول سعوديا.

وشغل محمد علوش منصب كبير المفاوضين في المعارضة السورية إلى جنيف، ثم استقال بعد المؤتمر.

وبعد الاعلان عن اسمه كرئيس لوفد المعارضة لمؤتمر استانة، أعلن وزير الخارجية الروسي أن موسكو لا تعارض مشاركة علوش في المؤتمر، وهو يشارك بصفته رئيس الجناح السياسي لتنظيم “جيش الإسلام”.

وفي مؤتمر جنيف، وردا على تشبيه رئيس الوفد السوري الدكتور بشار الجعفري لعلوش ببقية العناصر الارهابية ومطالبته بحلق لحيته والاعتذار، أكّد علوش إن لحيته مرخصة من وزارة الأوقاف السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى