العناوين الرئيسيةرياضة

من هم محترفو منتخب سوريا الكروي المحتمل تواجدهم في المعسكر القادم؟

أحدثت قائمة مسربة من مكاتب الاتحاد الرياضي العام لمنتخب سوريا الأول، جدلا في الأوساط الكروية السورية، بسبب العدد الكبير من اللاعبين الذين تضمنتهم، حيث وصل عددهم ل62 لاعبا.

وتفاجئ السوريون على “فيسبوك” بالعدد الكبير من اللاعبين المدعوين لمعسكر الأردن المرتقب، والمقرر إقامته استعدادا للتصفيات الآسيوية، ابتداء من 21 آب الحالي.

وأمام الجدل الكبير، تدخل اتحاد كرة القدم ليوضح الأمر، قائلا أن “القائمة المذكورة، ليست نهائية، وأنها فقط لاستصدار تأشيرات دخول لأكبر عدد ممكن من اللاعبين، ليكون جميعهم جاهزا للدعوة النهائية إن وجهت”.

وعادة تضم القوائم النهائية للمعسكرات مابين 25 إلى 30 لاعب، وقائمة المباراة 23 لاعب، إلا أن الواضح من كتاب الاتحاد، أن نزار محروس، مدرب المنتخب، أراد أن يضمن توافرية 62 لاعب ضمن خياراته، لينتقي منهم الأنسب في القائمة الأخيرة.

وبعيدا عن جدل القائمة، كان لافتا تواجد عدد جيد من اللاعبين السوريين، الناشطين في أوروبا وأمريكا اللاتينية، والذي يعمل اتحاد كرة القدم، على حسم تواجدهم بالمنتخب، ونيل موافقتهم على تمثيله، ونستعرض لكم ما وفرته لنا مواقع إعلامية من معلومات عنهم.

ويتواجد في القائمة الحارس الياس هدايا، 22عاما، والذي ثار جدل كبير مؤخرا حول أحقيته في التواجد بالمنتخب، أو أن الأمر مجرد تسويق له، كي يصبح لاعبا دوليا، وترتفع بالتالي قيمته التسويقية.

ولد هدايا الحامل للجنسية السورية في مدينة “اسكيلستونا” في السويد، وبدأ مسيرته الكروية منذ صغره، إلاَّ أنه وقع عقده الأول في عام 2015 مع نادي Valsta Syrianska 1k” ” السويدي، ويلعب حاليا لنادي “كريستانسوند”، الناشط في الدوري النرويجي الممتاز.

وضمت القائمة متوسط ميدان “سان لورينزو” الناشط في الدرجة الممتازة من الأرجنتيني، خليل الياس، أحد أبرز اللاعبين المطلوبين لتمثيل منتخب سوريا، من بين باقي المغتربين.

ويبلغ الياس من العمر 25 عاما، ويعود أصله لمدينة حمص، و يلعب في عدة مراكز كوسط الارتكاز و صانع ألعاب وظهير أيمن، وبدأ مسيرته في نادي “نيولز أولد بويز” الأرجنتيني، وانتقل بعدها لينال الوصافة مع “غودوي كروز”، خلف “بوكا جونيور”.

واشتملت القائمة على الظهير الأيمن، عبد الرحمن ويس، اللاعب الأكثر جاهزية ووضوحا لناحية حسم ملف تمثيله “لنسور قاسيون”، والذي نشأ في نادي “باناثينايكوس” اليوناني، وانتقل بعدها الى نادي “بريتفورد” الإنكليزي لفئة الشباب.

وينشط ويس حاليا في نادي “اوفي كريت” اليوناني، وسبق أن مثل منتخب اليونان تحت 21 عاما، كونه حامل للجنسية اليونانية، ويبلغ من العمر حاليا، 23عاما.

وكان أبرز الحاضرين في القائمة، مدافع “سلافيا براغ” التشيكي، وقائد منتخب السويد الاولمبي أيهم أوسو، بعد أنباء تواردت عن اعتذاره عن تمثيل منتخب سوريا، عبر وكيل أعماله، بحجة عدم الموافقة على شروطه.

ويبلغ أوسو من العمر، 21 عاما، ويلعب بمركز قلب الدفاع، ونشأ في نادي “هاكن” السويدي، ومنه انتقل لأندية، “أسكلستونا “، “غايز”، كما شارك بتجربة معايشة، مع “بنفيكا” البرتغالي.

كذلك ضمن القائمة المهاجم السوري، ذي الجنسية الكولومبية، بابلو صباغ، الناشط في نادي “استوديانتس” الأرجنتيني، بدوري الدرجة الممتازة، في بلاد مارادونا.

ويبلغ صباغ من العمر 24 عاما، وسبق أن مثل نادي “لايكيدا” الكولومبي، ومنه إلى “استوديانتس”، وتنحدر عائلة اللاعب من بلدة مرمريتا، في ريف محافظة حمص، وسط أنباء عن تردد اللاعب ما بين الالتحاق بالمنتخب السوري، أو انتظار دعوة من منتخب كولومبيا.

وسبق أن اعتمد منتخب سوريا على كثير من اللاعبين، ذوي الجنسية المزدوجة، ابتداء بسنحاريب ملكي، ولؤي شنكو، وصولا لجورج مراد، الذي لم تكن مشاركته قانونية، وغادرنا بسببه تصفيات مونديال 2014، انتهاء بغابي سومي، محمد عثمان، آياز عثمان، وسيمون أمين.

وفي كثير من منتخبات العالم، نجد نماذج كثيرة للاعبين يحملون جنسيتين مختلفتين، أولاهما لدولة متطورة كرويا، والثانية لدولة نامية كرويا، ومعظم أولئك اللاعبين نجدهم يميلون لتمثيل المنتخب الأقوى، والأمثلة كثيرة، خاصة في المنتخب الفرنسي، مع الأسطورة زين الدين زيدان، وكريم بنزيما، ذوي الأصول الجزائرية.

وبين يامن الجاجة، منسق اتحاد كرة القدم الإعلامي في حديثه لتلفزيون الخبر، أن القائمة تضمنت أسماء اللاعبين المغتربين، رغم عدم جهوزية أوراق معظمهم، وذلك لضمان حصولهم فور تمام موافقاتهم وأوراقهم، على تأشيرات دخول للدول التي سنسافر لها سواء في الاعداد أو التصفيات.

يذكر أن منتخب سوريا من المقرر أن يواجه كلا من إيران والإمارات، في الأسبوع الأول من أيلول، في فاتحة التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، المقرر إقامتها في قطر 2022.

أحمد نحلوس_ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى