كاسة شاي

من أين جاءت كذبة نيسان؟..وما الأطرف فيها؟

اعتاد العالم في كافة دوله، في الأول من نيسان على الكذب على بعضهم، بطريقة المزاح، في الأول، حتى أصبح كاحتفال يحتفل به البعض، حيث ذهبت أغلبية آراء الباحثين بأن كذبة نيسان، كما هي مسماة، تقليد أوروبي، قائم على المزاح، و إطلاق ااأكاذيب، و الخدع بين الناس، من أجل إضفاء جو من المرح و الضحك.

وأطلق على الأشخاص الذين يصدقون هذه الإشاعات بضحايا كذبة نيسان، وفقاً لما أكده الباحثون الذين بحثوا في أصل هذه الكذبة، و ربطوها مع عيد جميع القديسين، الذي نشأ في القرون الوسطى.

أما عن تاريخ كذبة نيسان، فقد ظهرت هذه العادة في فرنسا، عندما قام شارل التاسع عام 1582 بتعديل التقويم، الذي كان يبدأ بعيد رأس السنة في يوم 21آذار، و ينتهي في يوم الأول من نيسان، بعد تبادل الناس للهدايا بمناسبة عيد رأس السنة الجديدة.

وانتشرت كذبة نيسان بعد ذلك على نطاق واسع في الكثير من البلدان، فأخذوا يتداولونها، و يطلقون على ضحايا الكذبات بعض الأسماء، ففي اسكوتلندا أطلقوا عليها نكتة نيسان، بينما استعمل الفرنسيين،اسم السمكة للدلالة عليهم.

وأصبح أول يوم من نيسان اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع الشعوب في دول العالم، ما عدا دولتي إسبانيا و ألمانيا، لارتباطه باليوم المقدس دينياً في إسبانيا، و لتعارضه مع يوم ميلاد الزعيم الألماني المعروف بسمارك.

و من أطرف الأكاذيب و أشهرها في مختلف البلدان، ما حدث في رومانيا عندما كان الملك كارول يزور أحد متاحف عاصمة بلاده، في أول نيسان، فسبقه رسام مشهور، كان قد ترصد قدومه، و قام برسم ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة، على أرضية المتحف، مما دفع الملك بأمر أحد حراسه، بالنزول لالتقاطها، و لكن سرعان ما اكتشفوا أنها كذبة.

و اشتهر الشعب الإنجليزي بكذبة ظهرت في عام 1860، في اليوم الأول من نيسان، حيث حمل البريد إلى مئات من سكان لندن، بطاقات مختومة بأختام مزورة، تحمل في طياتها دعوة لمشاهدة الحفلة السنوية لغسل الأسود البيض، في برج لندن صباح الأحد، في الأول من نيسان، مع التكرم بعدم دفع أي مبلغ، مما دفع الجمهور الساذج بالتوجه نحو البرج لمشاهدة الحفلة المزعومة.

وإلى جانب هذه المواقف المضحكة، كان هناك أحداث مؤلمة صاحبت هذه الكذبات، و من أشهرها قيام سيدة إنكليزية بالصراخ، و طلب النجدة، من أعلى شرفة مطبخها، بسبب اندلاع حريق داخله، و لكن دون جدوى، حيث ظن الناس بأنها كذبة، لتطابق ذلك اليوم مع أول نيسان، و بذلك تكون هذه الكذبة أودت بحياة الكثيرين.

ويرتبط الأول من نيسان بتساوي الليل والنهار وبداية الربيع وهو أيضاً اليوم الذي احتفل فيه الرومان بمهرجان الهلاريا ويحتفل الهندوس بمهرجان الهولي واليهود بعيد المساخر .

ولعل أبرز كذبات نيسان هي تلك المرتبطة بالشركات الكبرى ووسائل الإعلام ففي عام 1940 أعلن تقرير صادر عن معهد فرانكلين أن نهاية العالم ستكون في اليوم التالي، وكان هدفهم الترويج لمحاضرة ينظمونها

و في عام 1957 بثت bbc تقريراً عن أشجار السباغيتي في سويسرا، وفي عام 1998أعلن برغر كينغ عن إطلاق برغر اليد اليسرى والمصممة خصيصاً لـ32 مليون أمريكي يستخدمون أيديهم اليسرى.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى