علوم وتكنولوجيا

من أعراضه فقدان الوزن وفقر الدم.. تعرف على “داء كرون” وطرق علاجه

يعرف “داء كرون” على أنه “التهاب بالجهاز الهضمي على شكل ألم بطن وحمى وإسهال شديد وشعور بالتعب، وفقدان وزن وشهية، وفقر دم، يسبب تقرحات في الفم وفي الشرج مما يؤدي إلى خروج دم مع البراز”.

ويوضح أطباء فريق “ميددوز” لتلفزيون الخبر، أن “لداء كرون أعراض أخرى، مثل التهاب المفاصل والتهاب الجلد والتهاب الكبد وتأخر النمو عند الأطفال”.

ويذكر الأطباء أن “السبب الدقيق ليس معروفا، وكان يعتقد أن النظام الغذائي والإجهاد له علاقة، لكن تبين أنها مجرد مؤهبات ولا تسبب المرض بذاتها، ومثل أي مرض كان للمناعة و الوراثة الدور الأهم بحدوثه وأيضاً التدخين الذي يعد من أهم عوامل الخطر لداء كرون”.

وينوه الأطباء إلى أن “الأدوية متل (الإيبوبروفين) وديكلوفيناك الصوديوم (فولتارين) لا تسبب مرض كرون، لكنها تؤدي إلى التهاب الأمعاء الذي يزيد من حدوث داء كرون لذلك نتجنبها بالعلاج”.

ولا يوجد علاج شافي تماماً من داء كرون، والهدف من العلاج الطبي هو تقليل الأعراض وتجنب المضاعفات، ويوصي الأطباء باتباع نظام غذائي منخفض الألياف لتقليل خطر انسداد الأمعاء وإراحة الأمعاء بتقليل حجم البراز وعدد مرات التبرز.

ويلفت الأطباء إلى أنه “في حال لم ينجح تغيير النظام الغذائي أو العلاج الدوائي في تحسين الأعراض، نلجأ للجراحة باستئصال النسيج المصاب ولكن يعاود المرض الظهور بعد فترة لذا تكون فائدة الجراحة مؤقتة”، كما ” لم تثبت فائدة أدوية الأعشاب وزيت السمك والوخز بالإبر وغيرها من علاجات الطب البديل في علاج داء كرون”.

الجدير بالذكر أن مريض داء كرون بحاجة لمكملات غذائية غنية بالحديد وفيتامين B12 والكالسيوم وفيتامين د.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى