العناوين الرئيسيةمحليات

منها المشغل الثالث وبوابات جديدة .. وزير الاتصالات يقدم “جردة عمل” الوزارة في مجلس الشعب

أعلن وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب، أنه يتوقع أن يرخص المشغل الثالث للهاتف النقال في سوريا، قبل نهاية العام الحالي.

وقال الخطيب في جلسة لمجلس الشعب الخميس، أن “المشغل الثالث سيكون وطنيا، وسيزيد من التنافسية والجودة في تقديم الخدمات بين شركات الخليوي.

وأضاف الخطيب أن “الوزارة ستدرس جعل تكلفة الاتصالات بالثانية بدلاً من الدقيقة، وذلك عبر مجلس المفوضين.”

وتبلغ كلفة دقيقة الاتصال من خليوي إلى آخر للخطوط مسبقة الدفع 13 ليرة، ومن خط خليوي إلى أرضي 16 ليرة.

في حين تبلغ كلفة دقيقة الاتصال من خليوي إلى آخر للخطوط لاحقة الدفع 11 ليرة، ومن خط خليوي إلى ارضي 14 ليرة.

وأعلن الخطيب عن 100 ألف بوابة انترنت قادمة، سيتم توزيعها على كافة المحافظات، قبل نهاية العام الحالي.

وكشف الخطيب عن إعادة تأهيل الكبل الضوئي الواصل بين دمشق ودبي مروراً بالسعودية والأردن، وهو من أول الكوابل التي قطعها الإرهابيون خلال الحرب على سوريا.

وتابع :”تمت صيانة الكبل دون وضع أي حركة عليه، وجرى توريد 10 وحدات نفاذ ضوئية لتقديم خدمة الإنترنت عبر الكبل الضوئي، وسيتم تركيبها في محافظات دمشق وحلب ودرعا واللاذقية”.

و تحدث الخطيب عن التوقيع الرقمي، قائلا أنه “أصبح جاهزاً، وهو ذو حجة قانونية في توقيع العقود والصفقات وغيرها داخل سوريا وخارجها”.

وكشف الخطيب عن توجه لجعل دفع رسوم جواز السفر أيضاً والسجل العدلي عبر منظومة الدفع الالكتروني، إضافة لتوجه مع وزارة النقل لدفع تذاكر الطيران عبر الدفع الإلكتروني.

يذكر أن وزارة الاتصالات والتقانة، كانت أعلنت الخميس عن إيقاف بعض خدماتها، كالتوقف عن استلام طلبات اشتراك ابتداء من الأحد، او شراء حجوم استخدام انترنت إضافية، ابتداء من 17/10 لحين الانتهاء من تحديث وتطوير البرامج الخاصة بخدمة الزبائن خلال شهر تشرين الأول.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى