كاسة شاي

منظمة الصحة العالمية: تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنوياً

قالت منظمة الصحة العالمية إن “تلوث الهواء يودي بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفلا سنويا”.

وأضافت المنظمة، بحسب “رويترز”، أن تلوث الهواء “يؤدي إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن”، مردفة أنه “لا يوجد شيء يذكر يمكن للآباء فعله حيال هذا”.

وذكر خبراء بالمنظمة أنه “لا بد للآباء أن يحاولوا تجنب تلوث الهواء في المنازل باستخدام أنواع وقود أقل تلويثا في الطهي والتدفئة وعدم التدخين”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، “الهواء الملوث يسمم ملايين الأطفال ويدمر حياتهم”، موضحا أن “أجزاء كبيرة من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية من بين أكثر المناطق تضرراً”.

وقالت مديرة دائرة الصحة العامة والمحددات البيئية والاجتماعية للصحة في منظمة الصحة العالمية، ماريا نيرا، إنه “ثمة شيء حاسم أيضاً هو قضية التطور العصبي، تخيلوا أن أطفالنا سيكون لديهم معامل ذكاء معرفي أقل، نحن نتحدث عن تعريض جيل جديد لخطر أن يكون لديهم معامل ذكاء معرفي منخفض، هذا ليس جديد وإنما صادم للغاية”.

يذكر أن المؤتمر العالمي الأول بشأن تلوث الهواء والصحة انطلق يوم الثلاثاء في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، ويستمر حتى الأول من تشرين الثاني، ويُعقد المؤتمر بشأن تغير المناخ وتحالف المناخ والهواء النظيف للحد من ملوِّثات المناخ القصيرة الأجل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى