العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

منظمة الصحة العالمية تحذر من خلط اللقاحات المضادة ل “كورونا”

حذرت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية من تلقي أفراد لقاحات مضادة ل”كوفيد-19″ تمّ إنتاجها في مصانع مختلفة “فايزر،موديرنا،جونسون آند جونسون،سبوتنيك-في، وغيرهم”، مضيفة أن قراراً مثل هذا من شأنه أن يعود إلى السلطات الصحية المحلية.

وفي تغريدة عبر “تويتر” أوضحت الخبيرة سوميا سواميناثان أن السلطات الصحية يمكنها أن تقرر إذا ما كان من الممكن خلط اللقاحات، وذلك بناء على المعطيات الطبية المتوفرة، مضيفة أن الدراسات عن النتائج التي يؤدي إليها خلط اللقاحات “قيد الانتظار”.

وأظهرت دراسات إشارات إيجابية لخلط اللقاحات، ولكن تلك الدراسات لا تزال في مراحل غير متقدمة وهي بحاجة إلى تجارب أخرى تدعّم الخلاصات التي توصلت إليها.

وترى بعض الدول التي تعاني من شحّ في اللقاحات أن خلطها وتنويعها قبل توزيعها على المستهلك قد يمثل الحل الأنسب للنقص في الإمدادات. غير أن منظمة الصحة العالمية عبّرت عن قلقها من أن يترك الخيار للأشخاص، بدل أن يكون عبارة عن توجيه رسمي من السلطات الصحية.

وكانت مجموعة الخبراء الاستشارية التابعة لمنظمة الصحة قالت في حزيران/يونيو إن لقاح فايز قد يُستخدم كجرعة ثانية بعد جرعة أولى من أسترازينيكا، في حال تعذر تأمين الجرعة الثانية من اللقاح البريطاني-السويدي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى