العناوين الرئيسيةمحليات

منصة الغابات ومراقبة الحرائق تعلن ارتفاع مؤشر انتشار الحرائق اعتباراً من يوم الاربعاء وحتى السبت القادم

أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد أن مؤشرات خطورة انتشار الحرائق تشير إلى استمرار تأثر أغلب مواقع الغابات في شمال غرب سوريا بالمستويات المرتفعة لمؤشر خطورة الحريق اعتباراً من اليوم وحتى السبت القادم.

وأوضحت رئيس المنصة في الهيئة الدكتورة روزة قرموقة بحسب “سانا” أن “المنصة نشرت تحديثا لنشرتها يبين خارطة خطورة الحريق لمناطق الغابات لشمال غرب سوريا للفترة من الرابع وحتى السابع من الشهر الجاري”.

وبينت قرموقة أنه “نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وما يرافقه من جفاف للغطاء النباتي العشبي تستمر سيطرة مستويي خطورة الحريق المرتفع والمرتفع جداً منذ نهاية شهر تموز الماضي على أغلب مواقع الغابات في شمال غرب البلاد ولغاية السابع من الشهر الحالي”.

وتابعت “مع ازدياد ملحوظ في مساحة المواقع المتأثرة بمستوى الخطورة المرتفع جدا ووجود بعض المواقع تحت مستوى الخطورة الشديد للأيام الأربعة القادمة وبشكل خاص على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية”.

وأشارت قرمومة إلى أنه “تم التحذير في منشورات سابقة من خطورة إشعال نيران ضمن مناطق أراضي مستويات الخطورة التي تزيد على المتوسط لأنه يمكن أن تصبح الحرائق خطيرة وتصعب السيطرة عليها ما لم يتم إخمادها وهي في بدايتها قبل أن تتسع”.

ودعت المنصة إلى أخذ الحيطة والحذر من إشعال النار والإبلاغ عن أي حريق أو دخان.

وأخمد فرق الإطفاء بحمص يوم الأربعاء، حريقاً اندلع بأعشاب يابسة وأشجار زيتون بمحيط بلدتي تنورين وعش الشوحة بريف المحافظة الغربي.

وكانت فرق إطفاء حمص أخمدت يوم الثلاثاء حريقين طالا أشجاراً مثمرة بريف حمص.

يذكر أن معظم المحافظات السورية تشهد نشوب عشرات الحرائق منها الصغيرة ومنها الكبيرة والتي تمتد على مساحات زراعية وحراجية مؤدية إلى أضرار مادية كبيرة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى