العناوين الرئيسيةمن كل شارع

منذ أكثر من عامين ومئات العائلات محرومة من مياه الشرب بحي العقبة بريف حلب

اشتكى عدد من أهالي قرية الشيخ زيات بريف حلب عبر تلفزيون الخبر انقطاع مياه الشرب عن مئات العائلات بالحي منذ أكثر من عامين رغم الوعود بالحلول.

وقال أحد المشتكين لتلفزيون الخبر “نحن سكان حي العقبة ونتبع الشيخ زيات، ويُقدر عددنا بحوالي 300 عائلة نعيش دون مياه شرب منذ أكثر من عامين رغم قربنا من المدينة الصناعية بالشيخ نجار، ووعدنا بتزويدنا بالمياه عبر خطها”.

وأكمل المشتكي “لم نحصل طيلة السنوات الماضية إلا على الوعود والتسويف باقتراب الحلول، لكن في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية لم يعد الأمر يُحتمل، حيث أصبحنا نتكلف على الصهاريج 35 ألف ليرة كل 10 أيام”.

وأفاد مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب أحمد نور عبد الوهاب الناصر لتلفزيون الخبر أن “حي العقبة لا يوجد به شبكة مياه ويحتاج لتوسعة لتصله المياه، لكن أرض الحي مُستملكة لصالح المؤسسة العامة للإسكان بحلب، وأي توسعة تحتاج موافقة من الإسكان عبر الوحدة الإدارية حسب نظام الاستثمار”.

وتابع “الناصر” قوله “ما يمكننا تقديمه لحل المشكلة مؤقتاً هو تركيب منهل مياه يُخدم الحي من أقرب منطقة فيها مياه، وذلك ريثما يقوم الأهالي والمعنيين بالحي بتأمين الموافقات من الوحدة الإدارية لمد شبكة مياه وهذا صعب كون الأرض مستملكة، ويجب أن يكون لها مخطط تنظيمي حتى يتم توسعة الشبكة”.

وأضاف “الناصر” أن “هناك الكثير من المناطق المستملكة للجهات الحكومية وعلى الأهالي التقدم بطلبات لحل هذه المشكلة مع تلك الجهات، أما فيما يخص تخديمهم بمنهل المياه فعلى الأهالي التقدم بطلب للمحافظ ونحن نباشر المشروع فوراً”.
وكان تلفزيون الخبر نشر في 2019 عن غياب مياه الشرب عن قرية الشيخ زيات منذ تحريرها من المسلحين في 2015 وذلك نتيجة تردي واقع الكهرباء بالقرية، بعد ذلك عادت المياه إلى معظم أجزاء القرية.

يذكر أن واقع الخدمات في ريف حلب على وجه الخصوص والريف السوري بشكل عام يتراوح ما بين السيء والمتردي نتيجة غياب الحلول الحكومية في عملية إنماء الريف وتطويره بعد الحرب ونتيجة تعرضه لدمار كبير من قبل المسلحين.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى