محليات

منتجات الدواجن تعاود “تحليقها” في طرطوس

عاود صحن البيض ارتفاعه في طرطوس ليصل إلى 1200 ليرة بعدما سجل انخفاضا وصل لـ 900، كما عاود الفروج ارتفاعه من 700 قبل اسبوعين إلى 900، حسب آخر نشرة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وكانت منتجات الدواجن، وبالأخص الفروج أصبحت “ضيف شرف” على موائد السوريين خلال فترات عدة منذ بداية العام الحالي بعدما سجل سعر الكيلو 1450 ليرة سورية ، في حين أن أسعار هذه المنتجات كانت تشهد في مثل هذه الاوقات من السنة انخفاضات كبيرة نتيجة موجة الحر التي تؤثر على القطعان، وأيضاً قلة الطلب في السوق نتيجة التوجه نحو الخضار الصيفية.

وعزا مدير عام المؤسسة العامة للدواجن المهندس سراج خضر لأحد المواقع الالكترونية المحلية، هذا الارتفاع في الأسعار إلى العرض والطلب على المادة، منوهاً أن من أهم أسباب انخفاض بيض المائدة قبل أسابيع هو طرح كميات كبيرة من البيض المخزن لدى المؤسسة العامة للخزن والتسويق في الأسواق مما ساهم في انخفاض سعرها لحين نفاذ هذه الكمية ثم عاودت الأسعار للارتفاع ، ما ينطبق أيضاً على الفروج.

وأضاف خضر أنه تم الانتهاء من إجراءات استلام القرض الذي وافقت عليه الحكومة والبالغ مليار ليرة سورية، والذي سيعيد للمؤسسة عافيتها ويمنحها القدرة على أخذ دورها لضمان لاستمرار المهنة، خاصة أنه في الفترة الأخيرة كانت تكاليف الإنتاج أعلى من المبيع مما سبب خسارات للمؤسسة، مشيرا إلى أن السماح باستيراد الأعلاف سيساهم أيضاً في منع احتكارها وتوافرها بأسعار مقبولة.

وذكر خضر أن دور المؤسسة ليس فقط تأمين المادة في السوق، بل الأهم هو تأمين “صوص التربية” للمربين وبالتالي الحفاظ على استمراريتهم بالعمل، لافتا إلى أن المؤسسة أنتجت هذا العام مليون صوص تربية (فروج – بياض)، و 5 مليون بيضة تفريخ، و 100 مليون بيضة مائدة.

وأوضح خضر أن أسعار الأعلاف ما تزال مرتفعة حيث سجل سعر طن فول الصويا 305 آلاف ليرة من أرض المرفأ، بينما وصل طن الذرة إلى حوالي 150 ألف ليرة وهو ارتفاع عالمي كون هذه الفترة نهاية موسم لمحصول الذرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى