سياسة

ممثلو الأحزاب الكردية ناقشوا “قضيتهم” مع الجانب الروسي بحميميم

عاد ممثلو ما يقارب العشرين حزبا كرديا إلى مطار القامشلي الدولي بعد زيارة استمرت ليوم واحد لقاعدة الروسية العسكرية بحميميم بريف اللاذقية بعد دعوة قدمتها روسيا الاتحادية لــ 24 حزبا لبحث القضية الكردية في سوريا و مناقشتها بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية الروسية .

وكانت روسيا الاتحادية قدمت الدعوة للحضور لكافة الأحزاب الكردية و عددها 24 حزب والتي تمثل عدد من التجمعات الحزبية وهي ( حركة المجتمع الديمقراطي تف دم – المجلس الوطني الكردي المعارض -التحالف الوطني الكردي -الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي ) حيث رفضت أحزاب المجلس الوطني و الحزب الديمقراطي الدعوة نتيجة الخلافات بين الأحزاب .

وأكدت مصادر كردية مطلعة لتلفزيون الخبر بأن الاجتماع كان “مثمرا” بين الأحزاب الكردية الحاضرة والجانب الروسي والتي تمحورت حول مجمل القضايا المهمة ومنها ما يخص ما يسمى ( الإدارة الذاتية الكردية ) المعلنة من قبل بعض الأحزاب الكردية برئاسة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا بمنطقة الشمال و الشمال الشرقي من سوريا.

وأضافت المصادر بأن الجانبين ناقشا أيضا قضية ( الفيدرالية ) التي يروج لها أحزاب ( حركة المجتمع الديمقراطي الكردية تف دم ) ، حيث أوضح الجانب الروسي خلال الاجتماع رفض الحكومة السورية الرسمي و الإطراف الاجتماعية للفيدرالية باعتبار تشريعها يحتاج إلى تعديل الدستور و استفتاء شعبي عليها ، كما اتفقا الجانبين على استمرار المباحثات و اللقاءات بينهما .

وبينت المصادر بأن الجانب الروسي طالب الأحزاب الكردية بالعمل فيما بينها لتوحيد الآراء و الاتفاق على تشكيل وفد رسمي يمثل كافة الأحزاب الكردية ليكون حاضرا في كافة المحافل الدولية التي ستناقش في المستقبل القريب الحل السياسي المنشود في سوريا .

وفي نفس السياق برر الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، عدم مشاركته في اجتماع حميميم، نتيجة عدم توصل الجهود التي بذله الحزب للتوافق الكردي بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي TEV- DEM.

وبين الحزب في مؤتمر صحفي عقد بمدينة القامشلي بأن المجلس الوطني الكردي اتخذ قراره بعدم المشاركة في الوفد بسبب عدم مشاركته في الأعمال التحضيرية التي سبقت الدعوة، إضافة لتشبث حركة المجتمع الديمقراطي برأيها على أن الوفد الذي زار حميميم منذ عدة أشهر سيكون الوفد المفاوض بعد إضافة عضو من حزب التقدمي وآخر من التحالف الوطني.

يذكر أن هذا الاجتماع هو الثاني من نوعه خلال العام الحالي بين الجانب الروسي و ممثلي الأحزاب الكردية في قاعدة حميميم العسكرية حيث سبقه اجتماع قبل 6 أشهر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى