العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ملاحظات “جيمس ويب” تؤكد اكتشاف سحب من الرمال في الغلاف الجوي

قدّمت ملاحظات جديدة من تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي تأكيداً على أن بعض العوالم الفضائية بها سحب رملية، وفقاً لموقع “ساينس ألرت”.

واكتشف التلسكوب سحب السيليكات في الغلاف الجوي لقزم بني، ويقول الفريق إن النتائج الكاملة تشكل أفضل طيف لجسم كتلة كوكبي حتى الآن، بحسب الموقع.

ولا يمكن أن تساعد هذه النتائج في فهم ما يسمى بـ “النجوم الفاشلة” بشكلٍ أفضل فحسب، ولكنها تمثّل مجرد مقدمة لما يمكن أن يفعله JWST، وفقاً للفريق.

وتم تقديم الورقة إلى مجلات AAS، وهي متاحة على خادم ما قبل الطباعة arXiv أثناء خضوعها لمراجعة الأقران وعملية النشر.

ويمكن للأقزام البنية دمج الديوتيريوم، أو الهيدروجين الثقيل – الهيدروجين مع بروتون ونيوترون في النواة، بدلاً من بروتون واحد فقط.

ويعد ضغط الاندماج ودرجة حرارة الديوتيريوم أقل من درجة حرارة الهيدروجين، ما يعني أن الأقزام البنية تشبه النجوم “الخفيفة”.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: “تم ملاحظة الماء والميثان وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والصوديوم والبوتاسيوم في عدة أجزاء من طيف JWST استناداً إلى مقارنات من أطياف القزم البني النموذجية والتعتيم الجزيئي ونماذج الغلاف الجوي”.

ويقول الباحثون إن خاصية أول أكسيد الكربون هي الأوضح حتى الآن، كما اكتشفوا السحب – سحب طويلة مفترضة من جزيئات السيليكات في طبقة سميكة، بحجم حبيبات دون الميكرون.

ويلاحظ الفريق أن هذه المعادن على الأرجح مثل فورستريت أو إنستاتيت أو كوارتز.

ونشرت “ناسا” صوراً جديدة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي “جيمس ويب”، يظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان، آب الماضي.

وأرسل تلسكوب “جيمس ويب” الذي بلغت كلفته عشرة مليارات دولار، إلى الفضاء قبل نحو ثمانية أشهر، وهو يتمركز على بعد نحو 1,5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى