فلاش

مكتب مفوضية اللاجئين بالقامشلي لتلفزيون الخبر : 10149 شخص بمخيم الهول شرق الحسكة منهم 9712 لاجئ عراقي

قال مصدر مسؤول في مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمدينة القامشلي لتلفزيون الخبر أن عدد المقيمين حالياً في مخيم الهول يبلغ 10149 شخص منهم 9712 عراقي و 437 سوري، مبينا أن عدد العوائل الواصلة للمخيم ارتفع إلى 2293 عائلة لاجئة منها 115 عائلة سورية.

ووصل إلى مخيم الهول شرق محافظة الحسكة يوم الأحد 183 عائلة عراقية لاجئة جديدة من محافظة الموصل التي تشهد معارك بين الجيش العراقي و تنظيم “داعش” و25 عائلة سورية نازحة من محافظة دير الزور.

ومع استمرار حملة تحرير الموصل يزداد دخول اللاجئين العراقيين إلى الحدود السورية هربا من المعارك إلى مخيم الهول، حيث دخل بتاريخ 13- 14- 15 من الشهر الجاري 183 عائلة مكونة من 835 شخص عراقي إلى المخيم.

وبين المصدر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقود عملية تنسيق الخدمات بين كافة المنظمات والجمعيات الناشطة في مخيم الهول، حيث قدمت المفوضية الخيم الكبيرة والحجر المكسر والآليات الثقيلة والتسوير والمنشآت الرياضية والأعمال الكهربائية و غيرها.

وتابع المصدر أن المفوضية تقدم المواد غير الغذائية بشكل شهري, ويقدم برنامج الغذاء العالمي المساعدات الغذائية شهرياً بالتنسيق مع توزيعات المفوضية، موضحا أن المفوضية قامت بتوزيع اللباس الشتوي للاجئين و النازحين داخلياً كافة.

من يقدم الخدمات الطبية داخل المخيم هي منظمة ، مبينا أنUPPP وأشار المصدر إلى أن جمعية البر تقدم خدمات الرعاية الطبية الأولية والحالات التي لا يتوافر علاجها في المخيم تحال إلى متشفى مدينة الحسكة الوطني, بالإضافة لوجود عيادة متنقلة تذهب يومياً لرجم صليبي بريف الشدادي و منظمة الصحة العالمية تقدم الدواء و منظمة UPP تقدم الأجهزة الطبية.

وأوضح المصدر أن المجلس الدانماركي للاجئين يقدم التعليم للأطفال العراقيين ما بين عمر السادسة حتى عمر الثانية عشر وفقاً للمنهاج التدريسي العراقي الحكومي، مضيفا أن منظمة إنقاذ الطفل لديها أربع روضات و مدرسة قيد الإنشاء حالياً في المخيم.

ولفت المصدر إلى أن دائرة العلاقات المسكونية للروم الأرثوذكس وسائر المشرق تقدم خدمات حماية الطفولة ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والدعم النفسي الاجتماعي والعنف القائم على النوع الاجتماعي وخدمات تحريك المجتمع عن طريق متطوعي الوصول و المبادرات المجتمعية.

وأضاف المصدر أن منظمة IRD تقدم أنشطة ترفيهية وجلسات توعية بمختلف المواضيع بالإضافة لتنظيم التوزيعات في المخيم والتوزيع اليومي للخبز ومنظمة IRC تقدم المسح الطبي ومنظمة ACTED تقدم الوجبات الساخنة للوافدين الجدد بشكل يومي كما تقدم 200 وجبة يومياً للأشخاص الموجودين في رجم صليبي عن طريق عيادة UPP المتنقلة.

وبين المصدر أنه يوم الثلاثاء 20 كانون الأول من عام 2016 الماضي غادر مخيم الهول 577 مواطن عراقي عبر معبر سيمالكا النهري مع إقليم شمال العراق.

وأوضح المصدر لتلفزيون الخبر أن هناك تعاون كبير بين مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في القامشلي مع الحكومة السورية ممثلة بمحافظ الحسكة والمؤسسات الحكومية السورية والمجتمع المحلي بهدف ضمان الوصول الصحيح للخدمات للنازحين داخلياً و المجتمعات المضيفة.

يشار ان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي منظمة انسانية دولية تتعاون مع السلطات السورية بهدف تقديم الحماية للاجئين العراقيين والنازحين السوريين وضمان تلقيهم للمساعدات المقدمة من قبل المنظمات الانسانية.

 

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى