رياضة

مع سولاري أصبحوا 4 .. مدربون ارجنتينيون دربوا ريال مدريد

تولى المدرب الأرجنتيني سانتياغو سولاري مهمة تدريب ريال مدريد مؤقتاً، وذلك بعد أن قامت إدارة النادي بإقالة المدرب السابق الإسباني جولين لوبيتيغي على خلفية خسارة الفريق الملكي مباراته مع غريمه التقليدي برشلونة.

ويحتل المدرب الجديد سولاري الرقم 4 على قائمة المدربين الأرجنتينيين الذين قادوا فريق العاصمة منذ تأسيسه حتى يومنا هذا.

وولد سانتياغو سولاري في السابع من تشرين الثاني عام 1976 في روزاريو الأرجنتينية، وبدأ مسيرته كلاعب في ريفربليت، قبل أن يرحل نحو إسبانيا بداية عام 1999ليلعب بصفوف نادي أتلتكو مدريد موسم واحد.

وانتقل سولاري عام 2000 إلى صفوف ريال مدريد، ولعب بقميصه حتى عام 2005، وهي فترة الغالاكتيكوس، وحمل الرقم 21.

وفاز سولاري مع الميرنغي بالليغا مرتين ودوري أبطال أوروبا مرة وكأس السوبر الإسبانية مرتين وكأس السوبر الأوروبية مرة وكأس العالم للأندية مرة، لينتقل بعدها لانتر ميلان الايطالي.

وبعد اعتزاله لعب كرة القدم، بدأ سولاري مسيرته التدريبية مع براعم ريال مدريد عام 2013، قبل أن يتم تصعيده لتدريب فريق الشباب “الكاستيا” عام 2016.

وسبق أن تولى تدريب فريق العاصمة 3 مدربين أرجنتينيين، كان أولهم لويس كاد نيلغيا من 1957 إلى 1959 وحقق مع الفريق الدوري الإسباني مرة واحدة ودوري أبطال أوروبا مرتين.

ليتولى بعدهم أسطورة الملكي وكرة القدم ألفريدو دي ستيفانو تدريب الفريق خلال عامي (1982 – 1984) ليعود كمدرب مرة أخرى موسم (1991 – 1990) وحقق خلاله كأس السوبر الإسباني مرة واحدة.

ويعتبر دي ستيفانو، المولود في بيونس أيرس بالأرجنتين والمتوفي في 7 تموز عام 2014 في مدريد، أحد أفضل اللاعبين في العالم، وساعد هو وزميله بوشكاش ريال مدريد في السيطرة على دوري أبطال أوروبا في الخمسينيات.

وليأتي ثالث المدربين الأرجنتينيين اللاعب السابق للميرنغي أيضا خورخي فالدانو خلال عامي (1994 – 1996)، حقق خلالهما الدوري الإسباني مرة واحدة أيضاً.

يذكر أن نادي ريال مدريد يحتل الرقم 1 على قائمة أكثر الأندية تتويجاً بالدوري الإسباني بـ 33 بطولة وبدوري أبطال أوروبا برقم أسطوري 13 بطولة كان أخرها الأعوام الثلاث السابقة، بالإضافة إلى تتويجه بكأس السوبر الأوروبي 4 مرات وبطل العالم 3 مرات.

ويواصل النادي الملكي تربعه على قائمة أكثر الأندية نجاحاً حول العالم بالتتويج بالألقاب القارية بـ 25 لقب بفارق 5 ألقاب بينه وبين الأهلي المصري صاحب الـ20 لقب .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى