العناوين الرئيسيةمحليات

مع بدء موسمه .. طرطوس تتوقع انتاج 103 ألاف طن من ثمار الزيتون

أوضح مدير الزراعة في طرطوس المهندس علي يونس لتلفزيون الخبر أن “التقديرات الأولية لإنتاج الزيتون للموسم الحالي 2019 في محافظة طرطوس هو 103 آلاف و 429 طن ثمار زيتون” .

وأضاف مدير الزراعة أنه “يخصص من الكمية المنتجة 20% زيتون مائدة للتخليل الأخضر والأسود والباقي للعصر واستخراج الزيت”.

وبيّن يونس أنه “تقدر كمية الزيت الناتج من ثمار الزيتون المخصص للعصر 20% أي ما يعادل 16 ألف و 548 طن زيت زيتون” .

وأوضح المهندس علي يونس “أن المساحة الإجمالية المزروعة بالزيتون تبلغ نحو 75 ألف و 421 هكتار في المحافظة”.

وبحسب مدير الزراعة فإنه “يبلغ عدد أشجار الزيتون الكلي في المحافظة 11 مليون و 49 ألف و 143 شجرة منها 10 مليون و 455 ألف و 295 شجرة في طور الإثمار”.

ولفت يونس إلى أنه “تعرض موسم هذا العام للإصابة بمرض تبقع عين الطاووس، حيث بلغت المساحة المصابة 8100 هكتار وتمت مكافحة 6724 هكتار “، مشيراً إلى أن “مديرية الزراعة قامت بحملة مكافحة ربيعية مدتها ثلاثة أشهر بدءاً من شهر آذار، حيث قدمت من خلالها والمرشات والمحروقات مجاناً للمزارعين”.

وتابع يونس أنه “وللحد من هذا المرض قامت المديرية بوضع استراتيجية لمكافحة المرض بإنشاء حقول أمات زيتون في مركز زراعي الثورة متحملة للمرض من صنفي السكري والعيروني، تكون مصدرا لإنتاج الغراس في مركز البيت الزجاجي التابع للمديرية”.

وأضاف يونس أنه تم “إدراجها ضمن الخطة السنوية لإنتاج غراس الزيتون وتوزيع مطاعيم منها للمزارعين الراغبين بالتطعيم بهذين الصنفين”.

وأشار يونس إلى أنه “تم تحديد يوم 15 تشرين الأول 2019 موعداً للبدء بالقطاف وجني ثمار الزيتون في المحافظة بناءً على كتاب مديرية مكتب الزيتون على أن تفتح المعاصر قبل أسبوع من هذا الموعد”، مبيناً أن “عدد المعاصر المقرر افتتاحها 165 معصرة ما بين مكبس وطرد مركزي على مستوى المحافظة”.

وأفاد يونس أن “أكثر المناطق إنتاجاً للزيتون على مستوى المحافظة هي منطقتي طرطوس وبانياس، وذلك نتيجة الظروف الجوية التي تعرضت لها المحافظة خلال العامين الماضيين”.

أما عن أبرز الصعوبات التي تصادف زراعة الزيتون في المحافظة، قال يونس إنه “عدم تجاوب شريحة من المزارعين مع التعليمات الفنية المعممة لوزارة الزراعة لتعليق المصائد للمحاليل لمكافحة حشرة ذبابة ثمار الزيتون، وهذه المحاليل توزع مجاناً من قبل الوحدات الإرشادية، إضافة إلى قلة الطرق الزراعية في مواقع زراعة أشجار الزيتون”.

يُذكر أن إنتاج محافظة طرطوس من محصول الزيتون في العام الماضي 2018 شهد انخفاضاً كبيراً بمقدار 100 ألف طن عن عام 2017 والذي وصلت كميات الإنتاج فيه حينها إلى 163 ألف طن.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى