علوم وتكنولوجيا

مع انتشارها في فصل الربيع.. تعرف على “فوبيا الفراشات”

تعد “فوبيا الفراشات” نوع من أنواع الرهاب الذي يحدث عند رؤية الفراشات أو الاقتراب منها، و من المعروف أن بعض الأشخاص يخافون الحشرات، لكن رهاب الفراشات هو خوف مفرط من الفراشات تحديداً بمختلف أشكالها وألوانها ويؤثر على الحياة اليومية.

ويرجع أطباء فريق “ميددوز” الطبي، السبب وراء فوبيا الحشرات إلى “الخوف من رد فعل حشري محتمل كاللدغ والتعرض المفاجئ للحشرة أو تجربة سلبية أو مؤلمة معها في الصغر”.

ويشرح الأطباء عبر تلفزيون الخبر، أن هناك “العوامل البيئية والوراثية التي تلعب دوراً في ذلك، كما أن التشبه بطباع الأهل سبب هام، حيث يعاني أحد الوالدين خوفاً من حشرة معينة، فينتقل هذا الخوف لأبنائه لاإرادياً”.

وتختلف الأعراض من شخص لآخر، منها “الخوف المستمر و غير العقلاني من ملامسة الفراشات والقلق الشديد أو الذعر عند التفكير فيها إضافةً للأعراض التي يعاني منها مريض الرهاب بشكل عام مثل الأرق وخفقان القلب وضيق التنفس”.

ويتم تشخيص الرهاب عند ظهور الأعراض لمدة 6 أشهر أو أكثر بعد نفي اضطرابات القلق الأخرى.

ويعالج رهاب الحشرات من خلال “تشجيع المصاب على مواجهة مخاوفه وتعزيز ثقته بنفسه، ويتضمن ذلك تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس وممارسة الرياضة بانتظام والحد من تناول الكافيين والمنشطات، وفي بعض الحالات يحتاج المصاب إلى مساعدة الطبيب النفسي”.

الجدير بالذكر أن الثقة بالنفس، و الإصرار على مواجهة المخاوف هما السبيل الأساسي لمواجهة الأمراض النفسية والرهاب بأشكاله المتعددة، ومن الضروري مراجعة الطبيب النفسي وأخذ المشورة عند الشعور بأعراض تحد من القدرة على الاستمرار في أي نشاط يومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى