العناوين الرئيسيةمحليات

مع الحديث عن تفشّيه في المدارس.. الصحة المدرسية توضّح واقع انتشار “جدري الماء” محلياً

تداولت صفحات ومواقع إعلامية أخباراً حول ارتفاع معدل الإصابات بمرض “جدري الماء” بشكلٍ ملحوظ في المدارس السورية، مؤخراً.

وأوضحت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية، الدكتورة هتون الطواشي، لتلفزيون الخبر، أن: “انتشار المرض هو ضمن المعدل الطبيعي، ولم نلحظ انتشاراً غير مألوف، وأعداد الإصابات متقارب في مختلف المحافظات، إلّا أننا لحظنا تسجيل أرقام عالية للإصابات في مدارس طرطوس، تحديداً بعد عطلة الأعياد”.

وبيّنت “الطواشي”، أن: “محافظات طرطوس، دمشق، وحمص، هي الأكثر تسجيلاً للإصابات بجدري الماء، علماً أنه وفقاً للتقارير انخفضت الإصابات في دمشق مقارنةً بالفترة الماضية”.

وأوضحت مديرة الصحة المدرسية، أن: “جدري الماء مرض فيروسي سليم، ينتقل عبر الطرق التنفسية من شخص إلى آخر، حتى قبل ظهور الاندفاعات الجلدية لدى الشخص المصاب، وهو شديد السراية بين الأطفال”.

وعن أعراضه، قالت “الطواشي”،: “يتظاهر بأعراض كريب وترفع حروري بدايةً، قبل أن يظهر طفح جلدي حمامي حطاطي، والذي يتحوّل إلى حويصلات حاكة بشدة”، مشيرةً أن المرض يستمر من أسبوع لأسبوعين.

وذكرت “الطواشي” أن: “جدري الماء مرض محدد لذاته يشفى عفوياً حتى بدون علاج، أو مع معالجات عرضية، مثل خافضات الحرارة والمسكنات”، موضحةً أن الطلاب المصابين به قد يحتاجون إلى الراحة بالمنزل لمدة أسبوع، حتى جفاف كافة الاندفاعات، لمنع انتشار وانتقال العدوى في المدارس.

ويعتبر الحماق (جدري الماء) من الأمراض الشائعة التي تسبب طفحاً جلدياً حاكاً وبقعاً حمراء اللون أو نفاطات (اندفاعات جلدية مملوءة بسائل مصلي) على كامل الجسم، وأكثر ما يصيب الأطفال، علماً أن معظم الناس سوف يصابون بهذا المرض في مرحلة ما من حياتهم في حال لم يأخذوا لقاح الجدري.

يُذكر أنه بعد إصابة الشخص بالجدري لن تتكرر الاصابة مرة ثانية، إلّا أن الفيروس سيبقى لفترة طويلة في الجسم حتى بعد الشفاء، وفي حال تمّ تفعيل الفيروس مرة ثانية سيؤدّي لحدوث إنتان فيروسي مؤلم يدعى بالحلأ النطاقي، والذي يسمّى بالعامية “زنار النار” نظراً لموقع الإصابة مكان الخصر، ولشدة الإصابة التي تشبه الحرق بالنار، بحسب اختصاصيين.

يُذكر أنه تتم الوقاية من الإصابة بجدري الماء عن طريق أخذ اللقاح، والذي يحصل عليه الأطفال كجزء من لقاحاتهم الروتينية، وفي حال كنت على تماس مع شخص مصاب بالجدري، ولم تكن قد أصبت بالجدري أو أخذت اللقاح من قبل، يمكنك أخذ أضداد الجدري (الغلوبولينات المناعية) أو اللقاح بشكلٍ فوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى