اخبار العالم

مع اقتراب نهاية ولايتها…. ميركل تتخلى عن رئاسة حزبها

أعلن مسؤول في الحزب المسيحي الديموقراطي الألماني عن نية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التخلي عن رئاسة حزبها في كانون الأول القادم، كما ستترك منصب المستشارية نهاية ولايتها الحالية، بعد 18 عاماً شغلت فيها المنصب نفسه.
وأوضح مسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم كشف هويته، أن ميركل “لن تترشح لرئاسة الحزب”، وذلك غداة نكسة انتخابية مني بها حزبها في الانتخابات المحلية بولاية هيسن غربي البلاد، فيما تنتهي ولايتها الاستشارية سنة 2021.

وبدأ حليف ميركل، الحزب الديموقراطي الاشتراكي مراجعة التحالف خلال 18 شهراً، ويرى مقربون من ميركل أن هذا التحالف “سينتهي قبل أوانه” وفقاً لما نشرته وسائل إعلامية.

ويأتي قرارها على خلفية ضعفها داخل البلاد، مما يحد من قدرتها على قيادة الاتحاد الأوروبي في ظل قضايا مختلفة يتعامل معها الاتحاد حالياَ كخروج بريطانيا، وأزمة الميزانية في إيطاليا.

ويرى مقربون أن الخليفة المفضل بعد ميركل، هو الأمين العام لحزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي أنجريت كرامب.

الجدير بالذكر أن انغيلا ميركل بدأت مسيرتها في عالم السياسة سنة 1989 بعمر الـ35 عاماً، ثم غدت سنة 2005 أول امرأة تتولى منصب المستشارة الألمانية.

ويذاع عن ميركل ممارستها هوايات بعيدة عن عالم السياسية، فهي تهوى الشعر الغنائي، وتتمتع بشغف مشاهدة مباريات كرة القدم، ويقال عنها أنها حاذقة في الطبخ وأعمال المطبخ.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى