العناوين الرئيسيةمحليات

مع اقتراب موسم الحرائق.. الصعوبات التي يعانيها فوج إطفاء اللاذقية ومدى جاهزيته هذا العام

يعد قطاع الإطفاء من القطاعات المهمة على مستوى محافظة اللاذقية لما يقدمه من خدمات في الإنقاذ والإطفاء والإخلاء، ويعاني هذا القطاع من صعوبات عديدة تؤثر على عمله، علما أن المحافظة أصدرت خطتها هذا العام تفادياً لموسم الحرائق.

حيث أوضح قائد فوج إطفاء اللاذقية الرائد مهند جعفر عبر تلفزيون الخبر الصعوبات التي يعاني منها فوجه قائلا: يعاني عناصر فوج الإطفاء من صعوبات على صعيد العمل من شيئين هامين “.

وأضاف أهم الصعوبات “قلة وعي المواطن وجهله في التعامل مع الحريق عند حدوثها، فعند قياميه بتنظيف ارضه من الأعشاب هناك الكثير من الناس يقومون بحرق الاعشاب في أراضيهم لأجل التنظيف وهم يجهلون ما يسببه هذا العمل من كوارث عند خروجه عن السيطرة.”

“ومن الصعوبات الهامة جدا، عدم وجود أجهزة اتصال لاسلكي حتى اليوم، ليتمكن العناصر أثناء قيامهم بعملية الإخماد من التواصل في ما بينهم وتوجيههم، حيث يتم الاعتماد إما على هواتفهم الخاصة أوعن طريق المناداة بصوت عالٍ”، بحسب جعفر.

وأضاف جعفر” تقدمنا منذ مدة بطلب للحصول على أجهزة لاسلكية وعددها حوالي ١٧ جهازا، وتمت الموافقة بالتسلسل من قبل المحافظة ووزارة الإدارة المحلية على ذلك، وتعهدت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بتأمينهم بعد حصولنا على الموافقات.”

وتابع جعفر “أما باقي الأمور من حيث الجاهزية فنحن فوج إطفاء اللاذقية في حالة جهوزية تامة سواءً من العناصر أو الآليات، استعداداً لأي حريق في المدينة أو في الريف”.

وأضاف جعفر “لدينا في فوج إطفاء اللاذقية ١٤٩جندي إطفاء و٣٠ آلية إطفاء متنوعة بعد أن تم رفدنا ب ٤ سيارات جديدة بعد حرائق العام الماضي.”

وأوضح جعفر أن “جميع سيارات الفوج مجهزة بكافة المعدات اللازمة لمكافحة الحرائق سواءً أكانت هذه السيارات نجدة حريق أو صهاريج أو إنقاذ أو سيارة سلم “.

مشيرا إلى أن السيارات موزعة في المدينة في مركز الإطفاء الرئيسي ومركز إطفاء الفاروس بالإضافة لمراكز الإطفاء في الأرياف.”

و أردف جعفر أن “عدد مراكز الإطفاء في ريف المحافظة ٨ مراكز موزعة في الفاخورة والبهلولية وكسب والدالية وعين البيضا وحرف المسيترة والقرداحة والحفة، وهذه المراكز تم رفدها بسيارة إطفاء لكل مركز، وزمرة حريق.”

وختم جعفر أنه “يتم التنسيق مع مديرية الزراعة للتعاقد مع مجموعة من الشبان بعقود موسمية للعمل كجنود إطفاء لصالح الفوج وسيباشرون في العمل بتاريخ 15\6\2021.إنشاء الله.”

وأشار جعفر إلى أنه سيتم رفد فوج الإطفاء ومراكز الإطفاء في المحافظة أيضاً ب٧٥ عنصر إطفاء جدد من المسابقة التي أجريت للمسرحين مؤخراً.

الجدير بالذكر أن محافظة اللاذقية كغيرها من المحافظات تعرضت العام الماضي لحرائق اعتبرت الأكبر والأكثر كارثية على مستوى البلاد، قدرت خسائرها بمئات الملايين.

 

زياد علي سعيد_تلفزيون الخبر_اللاذقية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى