العناوين الرئيسيةثقافة وفن

مع اقتراب الإعلان عن أسماء الفائزين .. ماذا تعرف عن جائزة “نوبل” ؟  

جائزة نوبل تعتبر أحد أهم الجوائز العالمية في مجال الإنجاز الفكري، و هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية، تمنحها مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للأكاديميين والباحثين والمثقفين.

والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت “ألفريد نوبل”، الذي قام بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في النادي السويدي- النرويجي في 27 تشرين الثاني من عام 1895.

وتم منح الجوائز في الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، والطب أو علم وظائف الأعضاء لأول مرة في عام 1901، وفي عام 1968 قام البنك المركزي السويدي باستحداث جائزة في العلوم الاقتصادية، علما أن نوبل لم يوصى بها.

وأُقيم أوّل احتفال لتقديم جوائز نوبل في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901 وابتداءً من عام 1902، قام الملك السويدي بتسليم الجائزة للأشخاص الحائزين عليها.

وتُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من كانون الأول من كل عام على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر تشرين الأول من العام نفسه، من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل.

والعاشر من كانون الأول هو يوم وفاة الصناعي السويدي ألفريد نوبل، وتُسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو عاصمة النرويج، بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.

والجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي بقيمة خمسة ملايين كرونة أي ما يعادل مليون دولار، وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.

وللحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة، وتضمن اللجنة حق الترشيح للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة.

أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية، كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق، ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية الحائز الأكبر على جوائز نوبل بـ 377 جائزة، تليها بريطانيا 130 جائزة وألمانيا 108 جوائز، بينما تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أقل المناطق التي فاز مواطنوها بجائزة نوبل، حبث فاز سبعة عرب بالجائزة ومنهم امرأة واحدة فقط.

الجدير بالذكر أن أهم الإنجازات العربية، هي حصول العالم الكيميائي المصري-الأمريكي أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء دون الاشتراك مع أحد عن عمله الريادي في مجال كيمياء الفيمتو، وهو أول مصري وعربي ينال جائزة نوبل في مجال علمي والوحيد حتى الآن، بينما حاز الروائي نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى