العناوين الرئيسيةمن كل شارع

مع أول عاصفة مطرية.. سيول وطوفان للمياه في طرقات وشوارع طرطوس

ما إن حلَّ فصل الشتاء بعواصفه وأمطاره الغزيرة في محافظة طرطوس، حتى بان ضعف الواقع الخدمي فيها، لا سيما “الينابيع والأنهار” التي تجري في طرقاتها الرئيسية وتشكل السيول في شوارعها الفرعية، وما حصل مساء الأربعاء خير مثال.

ووردت إلى تلفزيون الخبر عدة شكاوى، حول حصول فيضانات وسيول نتيجة الهطولات الغزيرة ما تسبب بإغلاق بعض الطرقات والريكارات في بعض أحياء المدينة وعدة مناطق في محيطها وريفها.

وأوضح مدير المدينة في مجلس مدينة طرطوس المهندس مظهر حسن لتلفزيون الخبر أن “مجلس المدينة عمل على تنفيذ عدة خطوط وعبارات في مواقع محددة، منعاً من حصول أية اختناقات قد تؤدي إلى أضرار بالبنية التحتية وأملاك المواطنين، منذ بداية هذا الأسبوع وحتى الأربعاء”.

وذكر حسن أنه “حصلت هطولات مطرية غزيرة ذات شدة كبيرة، واستمرت لساعات متواصلة دون توقف ترافقت مع عواصف سجلت كمية أمطار تجاوزت 106 ملم لمدينة طرطوس، وفق إحصائيات الأرصاد الجوية ووصفت بهالهطولات الغزيرة”.

وأكمل حسن “ونتيجة لذلك تشكلت سيول قادمة من خارج المدينة على طريق طرطوس صافيتا، سببت بعض الاختناقات المطرية على الحدود الإدارية للمدينة”.

وأردف مدير المدينة أنه “على الفور تدخلت ورشات المدينة التي تعمل على مدار الساعة خلال فترة الهطولات الغزيرة لتلافي حصول أية اختناقات”.

وكشف حسن أن “العمل في تعزيل المصارف المطرية والخطوط والعبارات المرتبطة بها، يتم في كل عام قبل الموسم المطري في شهر أيلول من كل عام وخلاله أثناء الهطولات الغزيرة”.

ولفت حسن إلى أن “شبكة المدينة ذات نظام تصريف مشترك مصممة لتستوعب هطولات مطرية ذات شدة محددة وعلى مساحات محددة، مايسمى الحوض الصباب، وأن الغزارات القادمة من خارج المدينة تشكل عبء على الشبكة”.

وبحسب حسن فإن “منظومة الصرف الصحي لمدينة طرطوس تتضمن وجود خطوط صرف صحي معاشي رئيسية، تصب ضمنها مجاري فرعية وهي تعمل بتصريف مشترك”.

وأضاف حسن “وتمتد أغلب خطوط المجاري الرئيسية في شوارع المدينة بعدة محاور من شرق المدينة حتى غربها، لتتجمع في خطوط الإسالة الممتدة من الشمال وحتى الجنوب أو العكس لتلتقي جميعها في موقع محطة ضخ مشوار”.

وتابع حسن بالقول “بالنسبة للتصريف المطري ضمن مدينة طرطوس فإنه يوجد عدة أقنية وعبارات تصريف مطري بأبعاد مختلفة، تم تنفيذها بما يناسب الواقع الجغرافي للمدينة،

وأضاف أنه “يصب ضمنها عدة خطوط مطرية تم تنفيذها لاحقاً ولوحظ وجود خطوط صرف صحي يتم تصريفها إلى الأقنية المطرية وهي تعمل بتصريف مشترك”.

وبيّن حسن أن “شبكة التصريف في المدينة ذات نظام تصريف مشترك ( صحي – مطري ) وتحتاج إلى إعادة تأهيل وفصل الصرف الصحي عن المطري”.

بدوره، بيّن مصدر في فرع الأرصاد الجوية في طرطوس لتلفزيون الخبر أنه “سجلت أعلى كمية هطول للأمطار خلال 24 الساعة الماضية في المحافظة، بمنطقة الصفصافة، حيث بلغت كمية الهطول 131 ملم”.

وأضاف المصدر أنه “تليها منطقة طرطوس بنسبة الهطولات المطرية، حيث بلغت 106.9 ملم، وبعدها منطقة صافيتا التي بلغت نسبة الهطول فيها 77 ملم”.

يُذكر أن فوج الإطفاء قام بتصريف مياه الأمطار بعد تشكل السيول على طريق دوير الشيخ سعد – الشيخ سعد ودخول المياه إلى بعض أقبية الأبنية السكنية في المنطقة مساء الأربعاء.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى