كاسة شاي

معمرو إسبانيا يقدمون نصائحهم للحصول على عمر طويل

قدم عدد من المعمرين في إسبانيا نصائح من تجربتهم للحصول على عمرٍ طويل، و أهمها الأغذية الصحية وملعقة العسل اليومية، وتناول الحساء الإسباني التقليدي “جازباكو” (وهو حساء بارد مكون من الطماطم والخضروات)، وذلك من خلال لقاءات أجرتها مصورة وكالة رويترز ” أندريا كوماس”.

وأغلب الرجال والنساء الذين التقتهم المصورة “كوماس” كان لديهم إقبال على الاستمتاع بالحياة، واهتمام بهوايات وقت الفراغ مثل فن التمثيل و عزف البيانو، كما واصل العديد منهم القيام بواجبات يومية من أداء أعمال زراعية لرعاية طفل معاق.

ووفقا لأحدث إحصائيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نشرت في 2013 يبلغ متوسط الأعمار في إسبانيا 83.2 عام ،أي أقل قليلاً فقط عن 83.4 عام المسجل في اليابان.

وقال “فرانسيسكو نونيز” 112 عاماً، وهو أكبر رجل قابلته “كوماس”، ويعيش مع ابنته الثمانينية في منزله في “بطليوس” جنوب غرب إسبانيا، “إنه لا يحب دور رعاية المسنين والمتقاعدين لأنها مليئة بالعجائز”.

و سردت “أنطونيا نونير” التي لم تضطر إلى ترك منزلها، أحداثاً تعود إلى الحرب الأهلية الإسبانية التي دارت بين عامي 1936 و 1939، و زرعت العداء حتى بين الجيران وأسفرت عن مقتل مئات الآلاف .

وذكرت المعمرة “بيلار فيرنانديز” 101 عام ما عانوه من جوع و بلاء خلال سنوات الحرب هي وأشقائها وشقيقاتها التسعة.

وُيرجع “جوميرسيندو كوبو” 101 عام سبب طول عمره لطفولته التي قضاها في منزل في الغابات مع شقيقاته وأشقائه الثمانية حيث عمل والده حارسا لمتنزه.

وقال “إنه بسبب استنشاق صمغ الصنوبر في الغابات التي عشت فيها طفلاً، و كانت والدته تضع جرة وبها تلك المادة الصمغية تحت فراش من يمرض منهم”.

يشار إلى أن إسبانيا احتلت المرتبة الثانية في العالم من حيث ارتفاع متوسط الأعمار، إذ يعيش فيها أكثر من 100ألف شخص تجاوزوا الـ 90 عاماً أو أكثر، وذلك بحسب بيانات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأحدث تعداد للسكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى