ميداني

معظمهم سوريون .. 19 ألف “داعشي” في سجون “الإدارة الذاتية”

قالت ما تسمى “الادارة الذاتية” التابعة لـ”مسد” إن “19 ألف أسير من تنظيم “داعش” موجودين في سجونها بشمال شرقي سوريا” مشيرةً إلى أن “من بينهم 12 ألف سوري، وخمسة آلاف عراقي، وألفان ينحدرون من 55 دولة أجنبية”.

وبين عضو مجلس “العدالة الاجتماعية” خالد علي، بحسب “وكالة هاوار”، أن “محاكمة عناصر داعش السوريين مستمرة ولم تتوقف، ويمثلون حالياً أمام محكمة “الدفاع عن الشعب”، أما بالنسبة للعناصر الأجانب فلم تتم محاكمة أحد منهم حتى الآن”.

وأشار علي إلى أن “معظم العناصر ليست لديهم سجلات شخصية، ولا يوجد إلا الاسم المكنّى به ضمن تنظيم داعش”.

وطالب بتشكيل لجنة مع “التحالف الدولي” لحل مشكلة وجود عناصر تنظيم “داعش” المستمرة منذ السيطرة على بلدة الباغوز في الرقة، آخر معاقل التنظيم في سوريا، عام 2019، مؤكداً على ضرورة تشكيل محكمة دولية لمقاضاة عناصر “داعش”.

ويُحاكَم الأسرى السوريون وفقاً لقوانين “الإدارة الذاتية”، التي تخلو من حكم الإعدام، بينما تستند الإدارة إلى القانون السوري في حال عدم وجود نص يعاقب الجرم ضمن قوانينها.

يذكر أنه وبحسب الرئيسة التنفيذية للمجلس، إلهام أحمد، فإن “مسد” و”الإدراة” يدرسان “موضوع مخيم الهول وإخراج السوريين من المخيمات، وسيصدر قرارا بإفراغ مخيم الهول من السوريين بالكامل، وإبقاء الأجانب فقط”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى