محليات

معاون وزير التجارة الداخلية : السمون أو المتة أو المعلبات عبر البطاقة الذكية بداية الشهر المقبل

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان عن دراسة كمية المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية بهدف زيادتها، وإدخال مواد جديدة، وذلك من خلال دراسة طلبات المواطنين لمعرفة المواد التي يطلبونها بشكل أكبر من غيرها”.

وبيّن سليمان بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أن “هذه المواد كانت السمون والمتة والمعلبات، على أن تتم إضافة إحدى هذه المواد بداية الشهر المقبل”، مشيراً إلى أن “البحث جارٍ عن طرق تأمين هذه المواد بشكل مستمر”.

وذكر معاون الوزير أن “الوزارة كانت وجهت منافذ وصالات السورية للتجارة بمتابعة العمل حتى في يومي الجمعة والسبت، ولكن بحسب الإحصاءات والجداول الواردة إلى الوزارة فإن نسب التوزيع منخفضة في أيام العطلة”.

ونوّه سليمان إلى ” وجود العديد من الطلبات المقدمة من الوزارات والدوائر الحكومية لتخصيص منفذ للسورية للتجارة فيها، وهي قيد الدراسة، وسوف يتم العمل بها مباشرة فور تجهيزها، إذ يحتاج الطلب ليوافق عليه إلى كشف من الوزارة وتأمين موظفين بالبيع”.

وكشف سليمان عن “توقيع عقد مع المؤسسة الاجتماعية العسكرية لبيع المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية من خلال 100 صالة تابعة لها، والاتفاق مع الجمعيات التعاونية لبيع ذات المواد عبر 51 صالة تابعة لها.”

وأشار سليمان إلى أن “استبعاد شرائح معينة من استلام المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية قيد الدراسة ولا يوجد شيء رسمي بعد، وفي حال اتخاذه ستتم دراسة الشرائح بدقة بحيث تكون ممن لا يحتاج هذه المواد بسعر مدعوم مطلقاً”.

وكان مدير السورية للتجارة أحمد نجم، كشف عن دراسة لمنع بيع المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية لشرائح محددة من المواطنين الذين لا يحتاجون الدعم، مبيناً أن توقيت تنفيذ ذلك غير معروف بشكل دقيق حتى الآن، لكنه سيكون قريباً، مؤكداً أنه لم يتم تحديد المادة المزمع إضافتها إلى البطاقة الذكية بداية الشهر القادم حتى الآن.

وأوضح مدير عام المؤسسة السورية للتجارة، أحمد نجم، لتلفزيون الخبر، الشروط المطلوب توافرها قبل الإقدام على إدراج مادة المتة في البطاقة الذكية ,وهي توافرها بكميات مناسبة وأسعار منافسة ونوعية جيدة، مبينا انها “لن تدرج، ما لم تتوافر بأسعار أرخص مما هي موجودة عليه بالأسواق”.

يذكر أن مبيعات صالات ومنافذ بيع السورية للتجارة من السكر والأرز والشاي والزيت عبر البطاقة الالكترونية، بلغت منذ بداية شهر آذار الجاري ما يزيد على 732.7 ألف كيلو غرام سكر، وقرابة 398.6 ألف كيلو غرام رز، و12.4 ألف كيلو غرام شاي، و124.2 ألف ليتر زيت، وفق صحيفة “الوطن”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى