العناوين الرئيسيةمن كل شارع

معاناة مريرة من شح المياه في ناحية الطواحين و١٤ قرية في ريف طرطوس

اشتكى عدد من أهالي ناحية الطواحين والقرى التابعة لها في ريف القدموس عبر تلفزيون الخبر شح المياه وانقطاعها الطويل عنهم .

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “ناحية الطواحين و 14 قرية تابعة لها تعاني شح المياه وانقطاعها الطويل” مبينين أن “معاناتنا مع انقطاع المياه مرير وقديم، حيث تصل إلينا المياه كل 20 يوم وتقتصر على ساعتين فقط”.

وأضاف المشتكون “قمنا بتقديم عدة شكاوى على ذلك، ولكن لم يتغير شيء وبقيت الأمور على حالها، واقتصر عمل مؤسسة المياه على حل التعديات على الشبكة، ولكن ما الفائدة من ذلك، والمياه لا تصل إلى مناطقنا إلا كل 20 يوم”.

وأشار المشتكون إلى أن “الأهالي غير قادرين مادياً على شراء حاجاتهم اليومية والمواد التموينية، فكيف لها أن تشتري المياه عبر الصهاريج وبكلفة باهظة” لافتين إلى أن “صهاريج المياه تأتي إلى القرى من قبل مؤسسة المياه لمن لديه واسطة أو معرفة بسائق الصهريج ومن يدفع له أكثر”.

وتابع المشتكون “علماً أن سائقي الصهاريج تابعين لمؤسسة مياه القدموس” مردفين أن “المياه في مدينة القدموس تأتي يومياً، أما ريف القدموس وخاصة ناحية الطواحين بكامل قراها تعيش عطشاً لا مثيل له”.

بدوره أوضح مصدر في مؤسسة مياه طرطوس لتلفزيون الخبر أن “دور المياه حالياً في جميع قرى الريف الشمالي لمنطقة القدموس ومنها قرية الطواحين كل 15- 17 يوم مرة واحدة”.

وتابع المصدر بالقول “ويتم الضخ إلى خزان المولى حسن المغذي لقرى الريف الشمالي بشكل متواصل على مدار الساعة وعند حدوث أي عطل على خط التوتر المستقل كما حصل يوم الاثنين أدى لتوقف الضخ لمدة 9 ساعات عن المحور المذكور”.

وذكر المصدر أنه “فيما يخص نقل المياه بالصهاريج، يتم بعد تسجيل دور أولاً وعند موعد المواطنين بالدور، يقوم بدفع ثمن النقلة بصندوق الوحدة ومن ثم يتم إرسال الصهريج”.

ولفت المصدر إلى أن “الحل الجذري لقرى الريف الشمالي هو خط الجر الثالث وقد تم البدء به فعلاً عبر حفر المصدر المائي وهو بئرين بغزارة 550م3\سا”.

يُشار إلى أن ناحية الطواحين تبعد 9 كم عن مدينة القدموس، و 70 كم عن مدينة طرطوس، وتعتمد على زراعة التبغ والزراعات المحمية البلاستيكية وتربية الأبقار والدواجن، وتتبع لها مجموعة قرى حدادة وبدوقة ورام ترزة وبلوسين ودير الجرد والنواطيف والدي وباب النور وكعبية عمار .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى