ميداني

معارك كر وفر في حماة والجيش يحشد لشن هجوم معاكس

يشهد الريف الشمالي لمحافظة حماة لليوم السادس على التوالي معارك كر وفر بين عناصر الجيش العربي السوري والقوى المؤازرة له من جهة مع عدة فصائل مسلحة من جهة أخرى.

وخلال الأيام القليلة الماضية أخلت قوات الجيش عددا من المواقع التي كانت تحت سيطرتها في مدينة حلفايا وبلدتي طيبة الإمام وصوران بعد هجوم عنيف شنه المسلحون على مواقعه في هذه البلدات كما استطاعت القوات المهاجمة التقدم باتجاه بلدة خطاب والسيطرة على رحبتها لبعض الوقت لتعاود قوات الجيش استعادة السيطرة عليها إثر هجوم عنيف معاكس تمكن من إعادة السيطرة على البلدة.

كما قام عناصر الجيش العربي السوري بعد اقتراب المعارك من طريق حماة محردة بقطع مؤقتا ريثما يتم تأمينه واستعادة بلدة حطاب ليعاد فتحة صباح اليوم التالي حيث يشهد الآن حركة مرورية طبيعة .

وحاول مسلحو “جند الأقصى” الضغط على محور قمحانة معردس من خلال الهجوم على البلدة والسيطرة عليها والتقدم باتجاه كازية زيدان التي تقع الى الجنوب من القرية ليعاود عناصر الجيش والقوى المؤازرة له شن هجوم معاكس باتجاه البلدة و إعادة السيطرة على الكازية والجهة الشرقية والجنوبية من بلدة معردس التي تشهد معارك متفاوتة حتى الآن.

وتحدث مصدر ميداني لتلفزيون الخبر “حاول مسلحو جند الاقصى استهداف جبل زين العابدين بعدة قذائف صاروخية حيث تم التعامل مع هذه القذائف من خلال تدمير منصتي اطلاق صواريخ كانتا متمركزتين على اطراف طيبة الامام ومقتل افراد طاقهما “.

وأضاف المصدر “أما في مدينة محردة شمال غرب حماة فيبدو الوضع هادئا يتخلله بعد الاستهدافات المتبادلة بين عناصر الجيش والقوى المؤازرة له مع المسلحين المتمركزين في حلفايا”.

كما استعاد الجيش العربي السوري والقوى المؤازرة السيطرة على تلة الفلفلة بمحيط تلة الناصرية جنوب شرق بلدة خطاب شمال حماة بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين تزامنا مع تمهيد جوي ومدفعي باتجاه تلة الناصرية .

إلى ذلك سقطت طائرة مروحية من نوع غازيل تابعة للجيش العربي السوري بالقرب من رحبة خطاب ماأدى لاستشهاد قائد الطائرة ومساعده إثر خلل فني، وفقا لمصدر عسكري.

ولايزال وضع المعركة في الريف الشمالي لمحافظة حماة ضبابيا لا يمكن الحكم علية تزامنا مع استمرار الجيش العربي السوري باستدعاء تعزيزات كبيرة له على عدة محاور ومنها محور قمحانة وخطاب وكفر راع وجبهة مدينة محردة استعدادا لشن هجوم معاكس على مواقع المسلحين على امتداد الجبهة الشمالية.

باسل شرتوح – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى