سياسة

معارض سوري يفاجئ “رفقاتو” : سقوط النظام في سوريا يعني “انهيار مؤسسات الدولة السورية

فاجأ المعارض السوري نواف البشير أقرانه بالقول إن سقوط النظام في سوريا يعني “سقوط مؤسسات الدولة السورية”، لأن البديل عن هذا النظام إما التطرف وإما التقسيم، معتبرا أن سقوط النظام أمر ممنوع دوليا.

وأكمل البشير المفاجأة بقوله في حوار مع إحدى الصحف المحسوبة على المعارضة، إن وضع القبائل في سوريا كان أفضل حالا قبل اندلاع “الثورة”، لأنه وباندلاع “الثورة ” تم تهميشها وإفقارها، كما أن الداعمين الرئيسيين ابتعدوا عن العشائر رغم أنها قاتلت تنظيم “الدولة” 8 أشهر في دير الزور.

وأوضح البشير أن مناطق العشائر غنيه بالنفط والغاز والأنهار، نهر الفرات والخابور ودجلة والثروة الحيوانية والحبوب والقطن وهي خزان غذاء سوريا لهذا السبب استولت عليها “الدولة”.

وتساءل البشير، الذي يعتبر أحد شيوخ قبائل “البقارة”، في رده على سؤال حول القتال بجانب الوحدات الكردية “كيف نشارك حزب (pyd) وهم يريدون قضم مناطقنا والسيطرة عليها لتشكيل كانتونهم؟”.

وهاجم البشير “الممولين للثورة السورية” : “العيب في الداعم لم يدعم سوى الإسلاميين بكل أطيافهم، أميركا تدعم الأكراد لتشكيل دويلة لهم في مناطق العشائر، وحتى الجمعيات “حاجم المطيري” يدعم السلفية وغيرهم من الأسماء الأخرى”.

وقال “الواقع أن القوى الإقليمية والدولية لا تريد التعامل معنا، قاتلنا “داعش” في دير الزور 8 أشهر لم يدعمنا لا الائتلاف أو الحكومة الموقتة ولا أي طرف إقليمي، الكل يتفرج علينا ومتآمر نحن الخاسر في هذه الكارثة، التقينا مع الأمريكان ودول إقليميه أخرى وذهبنا للأردن وكانوا متفهمين وداعمين للمشروع، ولكن ليس عندهم إمكانيه لدعم المشروع وتلقينا وعودا أن يعرضوا الأمر على دول نفطية.. ولم يحدث شيء.

وأضاف البشير “بعد خمس سنوات من الكارثة في سوريا نحن مع وقف إطلاق النار والحل السياسي والبناء على مؤسسات الدولة السورية والتفاوض بدون شروط مسبقة وقتال الإرهاب فقط لا نريد قتال النظام لأن سقوط النظام هو سقوط مؤسسات الدولة السورية والبديل هو الإسلام المتطرف ونحن ضد ذلك”.

وفي إجابته على سؤال حول قوة العشائر، قال البشير “العشائر لها تأثير كبير وتحظى بالدعم الكبير من الحاضنة الشعبية، وللأسف تم تجويعها وإفقارها ولا أحد يهتم لها، قبل الثورة كان وضعها أفضل، وفي الثورة تمت شرذمتها من قبل الداعمين، فالكثير من أبناء القبائل يقاتل في مكان ليس له لأجل الدعم فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى