اقتصادالعناوين الرئيسية

“مطروح للنقاش”.. وزير التجارة يعيد موضوع الدعم النقدي للواجهة

أعاد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، موضوع الدعم النقدي للواجهة، بعد أشهر من البدء بإلغاء الدعم.

وقال “سالم” في حديث مع إذاعة “نينار” إن: موضوع الدعم النقدي مطروح حاليا للنقاش مع الفريق الاقتصادي ومجلس الوزراء، وهو اقتراح تم سابقا كبديل لآلية الدعم الحالية”.

وتابع “سالم”: “الأعباء كبيرة على خزينة الدولة وخسائر المشتقات النفطية كبيرة، ولا أحد ينكر الهموم المعيشية التي تواجه المواطن”.

وتعتمد الحكومة حاليا على الدعم العيني، حيث تبيع المواطنين عبر البطاقة الذكية، العديد من المواد المدعومة، كالمحروقات والرز والسكر والخبز، بأسعار أقل من كلفتها عليها، وتتحمل بذلك خسائر الفرق بين سعر الكلفة وسعر المبيع.

ويشمل الدعم خدمات أخرى تقدمها الحكومة كالكهرباء والماء، بيد أن كثيرا من المواد المدعومة تتسرب لتباع بالسوق السوداء بسعرها الحقيقي أو بأكثر منه، بدون القيود التي تفرضها البطاقة الذكية، التي تقنن الكميات وتقسمها على فترات زمنية محددة.

وتقوم فكرة الدعم النقدي على بيع السلع والخدمات من قبل الحكومة بسعرها الحقيقي، دون الحاجة لتكبد خسائر تخفيض السعر عن قيمة الكلفة، لتحقيق وفر مادي ونقدي في خزينة الدولة.

وتقوم الحكومة بعد ذلك بحصر الوفر الناتج عن إلغاء الدعم عن السلع والخدمات، وتقسيمه على الأسر، على شكل مبالغ نقدية شهرية، وفقا لضوابط عدة أو اعتبارات معينة تضعها الحكومة بحال إقرار ذلك المشروع.

وبدأت الحكومة مؤخرا برفع الدعم عن السلع التي تبيعها، من خبز ورز وسكر ومحروقات، لشريحة من المستبعدين من منظومة الدعم، ابتداء من مطلع شباط الفائت.

واستبعد مطلع الأمر قرابة 15% من البطاقات الذكية من منظومة الدعم، وفق اعتبارات عدة فرضتها الحكومة، لتمييز مستحقي الدعم من غير المستحقين، كنوع السيارة والسجل التجاري وعدد العقارات وامتلاك منشآت وغيرها من الضوابط.

وأثار القرار حينها جدلا كبيرا بسب الأخطاء الكثيرة التي وقعت وأدت لاستبعاد مستحقين من الدعم بسبب أخطاء في تدقيق بياناتهم، رغم الوقت الطويل المستغرق في الإعداد للعملية.

وفتحت الحكومة بعد ذلك منصة للاعتراض على استبعاد سوريين من الدعم، لتسجيل اعتراضهم وتصحيح الأخطاء التي وقع فيها منظمو عملية الاستبعاد، والعودة لبرنامج الدعم.

يذكر أن وزير التجارة وحماية المستهلك، عمرو سالم كان يعتبر من أشد مناصري رفع الدعم بشكل كامل وتحويله لدعم نقدي مباشر للأسر، من خلال كتاباته على “فيسبوك”، قبل توليه الوزارة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى