محليات

مصادرة 5 سيارات تنقل الأخشاب.. الزراعة تنشر نتائج تحقيقاتها الأولية في الحرائق الأخيرة

نشرت وزارة الزراعة نتائج تحقيقاتها الأولية التي توصلت إليها اللجان المكلفة بالتحقيق في الحرائق الأخيرة التي تضرب مناطق الغاب ومصياف.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك” إن “الحريق الأول الذي حدث في ناحية عين الكروم كان بفعل فاعل وتم توقيف ثلاثة أشخاص مشتبه بهم على ذمة التحقيق”.

وتابعت “تمت مصادرة خمس سيارات تنقل الأخشاب في ناحية عين الكروم قادمة من مناطق أخرى وفيها سبعة أشخاص وتم تنظيم الضبوط بحقهم وتوقيفهم وأن التحقيقات ما زالت جارية معهم حتى الآن”.

وبينت الوزارة أن “الحريق الثاني وهو حريق محمية الشوح في اللاذقية الذي انتقل إلى المناطق الحراجية من جهة الغاب ووصل إلى قرى جورين والفريكة وعين سليمو ونبل الخطيب وعين بدرية وشطحة في شمال غرب سهل الغاب، حدث نتيجة إهمال من أحد المواطنين في منتزه المحمية”.

وذكرت أن “المواطن قام بإشعال نار ولم يستطع السيطرة عليها وانتقلت إلى الحراج وتم تنظيم ضبط بحقه وتوقيفه”.

وأوضحت أن الحريق الثالث الذي “حدث في موقع الشيخ زيتون وامتد إلى بيرة الجرد والمجوي والمشرفة في منطقة مصياف، سببه قيام أحد المواطنين بحرق بقايا مخلفات زراعية في أرضه ما تسبب بانتقال النار إلى الحراج وتم تنظيم الضبط بحقه وتوقيفه”.

ولفتت الوزارة إلى أن “التحقيقات مازالت جارية حتى الآن لمعرفة أسباب الحرائق التي حدثت في قرى حزور وعين حلاقيم والمنطقة المحيطة بهما”.

وكانت نشبت في الجبال الشرقية المطلة على بلدات وقرى الريف الغربي لحماة حرائق لم تشهدها المنطقة سابقاُ، أتت على مساحات واسعة من الغابات والأشجار المعمرة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة التي ترافقت مع سرعة الرياح ووعورة المناطق التي حدت من قدرة فرق الإطفاء على التعامل مع الحرائق وإخمادها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى