محليات

مشكلة نقص المياه في اللاذقية .. إرث المؤسسة للعام الجديد

قامت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية بحفر وتجهيز حوالي ٦٠ بئراً خلال العام 2018، وذلك بغية حل مشكلة نقص مياه الشرب في المحافظة، و بعض هذه الآبار دخل الاستثمار الفعلي.

كما تسعى المؤسسة لتجهيز حوالي ٣٥ بئراً خلال العام ٢٠١٩ وإدخالها الاستثمار الفعلي، موزّعة على أرياف جبلة والقرداحة والحفة وريف منطقة اللاذقية.

وقال مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية المهندس منذر دويبة لتلفزيون الخبر إن “معظم الأعمال المدنية المتعلّقة بهذه الآبار من خزانات ومحطات الضخ وخطوط الضخ أصبحت شبه منتهية”.

وأوضح المهندس دويبة أن “هذه الآبار ستؤمّن أكثر من ٢٥ ألف متر مكعب من المياه في اليوم، بالتالي تحسين واقع مياه الشرب لهذه القرى والتجمّعات بشكل واضح، كما أنها لن تؤثر سلباً على المياه الجوفية لمحافظة اللاذقية لأن الغالبية العظمى منها تتأثر بالهطولات المطرية السنوية”.

و شرح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب المهندس منذر دويبة لتلفزيون الخبر “تم تخصيص بعض هذه الآبار لريف جبلة، وهي آبار العيدية وعددها ٧ لدعم محطة السخابة الجديدة ومحور بيت ياشوط بالكامل، و آبار الحويز وعددها ٦ لدعم محور غنيري – الحويز وخاصة تجمّع الحويز و ماحولها”.

وتابع المهندس دويبة “إضافة إلى بئر العقيبة لقرية العقيبة، و بئر زاما لقرية زاما والمزارع المحيطة، و يعتبر هذا البئر بغزارته الجيدة ( ٣٥ ) م٣/سا ذات أهمية كبيرة لقرية زاما الجبلية”.

وعن ريف القرداحة قال المهندس دويبة “تم تخصيص بعض الآبار لريف القرداحة وهي بئر المران لقرية المران، و بئر مرنيو لقرية مرنيو ودير دوما، و بئر المتن لقرية المتن”.

وعن ريف الحفة قال المهندس دويبة “تم تخصيص بئر الشبل لقرية الشبل وجزء من قرية المزيرعة، و بئر حبيت لقرية حبيت وجبلايا والتخفيف عن قرية عين التينة، و بئر عين الحلوة وبئر الحبيس، ونبع صلنفة التحتاني لبلدة صلنفة، وبئر بكاس لمدينة الحفة والقرى المحيطة بها”.

وأكمل المهندس دويبة “كما تم تخصيص ريف منطقة اللاذقية بعدد من هذه الآبار، وهي آبار الصفصاف وعددها ٨ وآبار البهلولية وعددها ٣، و بئر الهنادي لناحية الهنادي، وجميع هذه الآبار غزارتها جيدة لدعم بعض قرى منطقة اللاذقية ولمدينة اللاذقية في حالات الطوارئ”.

وختم مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية المهندس منذر دويبة حديثه لتلفزيون الخبر بالقول “تستمر المؤسسة في حفر الآبار وتأهيل الينابيع في استراتيجية واضحة لتأمين مصادر جديدة”.

يذكر أن “قرى جبلة واللاذقية تعاني من نقص في مياه الشرب، وتخضع لنظام تقنين مائي، بعضها لا تصله مياه الشرب سوى مرة واحدة أسبوعياً، في حين تسعى المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية إلى حل مشكلة نقص المياه في الريف وتأمين مصادر مائية دائمة”.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى