محليات

 مشفى البيروني: يوجد نقص في الأدوية السرطانية والمشفى غير مسؤول عن تأمينها للمرضى


قال مدير مشفى البيروني الجامعي إيهاب النقري إنه “يوجد نقص في الأدوية السرطانية في المشفى بنسبة 20%، ما يستدعي شراء المريض الأدوية والجرعات في بعض الأحيان من الخارج وبأسعار مرتفعة جداً”.

ولفت النقري بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية إلى أن “الآلية الوحيدة لاستجرار الأدوية تتم عن طريق شركة “فارمكس” للأدوية، والمشفى ليس مسؤولاً عن تأمين أي جرعة للمريض”.

وعن ألية تأمين المشفى للأدوية قال النقري إننا “نقدم طلباً في شهر آب من كل عام بعد الاجتماع مع جميع الأقسام لاستجرار الأدوية اللازمة، لتقوم الشركة بالمناقصة، وهذه الآلية متبعة منذ العام 2014”.

وأوضح النقري أنه “تم تسجيل 9371 إصابة جديدة بالسرطان خلال عام 2018″، لافتاً إلى أن “العدد تزايد عن عام 2017 بنحو 1158حالة”.

ونوه النقري إلى أن “أكثر الحالات شيوعاً في المشفى عند النساء، هي سرطان الثدي، وعند الرجال سرطان الرئة والبروستات”.

وأشار النقري إلى “ضرورة افتتاح مراكز لمعالجة السرطان في بقية المحافظات لتخفيف الضغط عن المشفى “.

ويعد مشفى البيروني المحدث في العام 2006، من أهم المشافي التخصصية في سوريا، حيث يقوم بمعالجة الأورام، وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للمواطنين السوريين بشكل مجاني.

يذكر أنه بحسب وزارة الصحة، تختلف كلفة علاج مريض السرطان حسب نوع الورم وموقعه وخصائصه ومرحلة الإصابة، حيث تتراوح أدنى الجرعات كلفة بين 20 و 50 ألف ليرة، فيما تصل بعض الجرعات إلى 1.5 مليون ليرة وقد يحتاجها المريض كل 3 أسابيع.

 

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى