اقتصادالعناوين الرئيسية

مشروع لبناني لنقل الأنقاض والأتربة في سوريا

وافقت هيئة الاستثمار على تأسيس مشروع لمستثمرين لبنانيين لنقل البضائع والسوائل والأتربة والمخلفات والأنقاض، حيث تم تضمينه في مرسوم الاستثمار “رقم 8”، وفق ما نقل موقع “الاقتصادي”

وتصل قيمة وسائط النقل التي ستستثمر في المشروع إلى 815 مليون ليرة سورية، وتعود ملكيتها لشركة “تماسك” المحدودة، لمؤسسيها محمد فداء، ومحمد الخليل، وبهيج عنان، ونزار عبدو.

وشملت معطيات المشروع 50 رأس قاطرة وشاحنة شاسيه، بحمولة من 15 إلى 51 طنًا، وقلابات وصهاريج وحاملات سيارات، إضافة إلى 30 تركس وباكر وبلدوزر وحفارة.

ويعفي مرسوم الاستثمار “رقم 8” المشاريع المشمولة فيه، من الرسوم الجمركية على مستوردات المشروع، بالإضافة لإعفاءات ضريبية لعدة سنوات.

وكانت هيئة الاستثمار السورية قدمت للمستثمرين 109 فرصة استثمارية، في أغلب القطاعات، خلال مشاركتها في معرض دمشق الدولي، في دورته الماضية، التي أقيمت نهاية آب الماضي ومطلع أيلول، وفق تصريح مدير هيئة الاستثمار السورية، مدين دياب، لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية مطلع أيلول الماضي.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، صادقت على النظام الأساسي لـ 55 شركة، في اختصاصات متنوعة خلال شهر أيلول الماضي، من ضمنها 15 شركة أسهم في تأسيسها 31 شخصًا غير سوري، من بينهم 21 لبنانيًا أسهموا بتأسيس ثماني شركات.

وقالت الهيئة، في تقرير الربع الأول من عام 2019، إنها استقطبت 30 مشروعًا، خلال مدة التقرير.

يذكر أن ملف إزالة ونقل الأنقاض والردميات الناتجة عن العمليات العسكرية في البلاد يشكل عائقًا بسبب التكاليف الكبيرة المترتبة عليه إلى جانب ارتباطه بملف إعادة الإعمار في سوريا المرتهن بالعملية السياسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى