محليات

مشروع لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية بالحسكة

بدأت هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية بالحسكة بتنفيذ مشروع “شمسنا تنور ليالينا”، الذي يتضمن إنارة الشوارع في مركز مدينة الحسكة بالطاقة الشمسية.

وقال الأب كبرائيل خاجو، مدير هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية بالحسكة، لتلفزيون الخبر “بدأنا بمشروع إنارة شوارع فردوسة وفلسطين و القامشلي و ساحة الرئيس والسوق التجاري وسط مدينة الحسكة بالطاقة الشمسية وذلك بتركيب 100 جهاز للطاقة بتمويل من جمعية مسيحيي الشرق الفرنسية وجمعية الكرمة”.

وأضاف خاجو أنه “سيتم إنارة الشوارع الرئيسية في مدينة الحسكة وأسواقها ليلاً عن طريق الطاقة الشمسية في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي لتشجيع المواطنين على التسوق وشراء حاجاتهم في الفترة المسائية، وفي الوقت ذاته تشجيع الحراك الاقتصادي في مركز المدينة ليلاً”.

وأشار خاجو إلى أن “المشروع يتضمن تركيب لمبات ذات مواصفات جيدة وباستطاعة 600 شمعة بحيث تتم إنارتها ليلاً ومن المقرر حاليا تركيب الإنارة في شارع فلسطين وفردوسة وساحة السيد الرئيس وفي الفترة القادمة سيتم التوسع في المشروع ليشمل الشوارع الفرعية في المدينة”، داعياً الأهالي إلى “التعاون مع الجمعيات والمنظمات الدولية بغية الحفاظ على هذه الأجهزة”.

بدوره، أبدى محافظ الحسكة جايز الموسى، خلال حضوره تنفيذ المشروع، “استعداد المحافظة لتقديم كل ما يلزم من أجل تسهيل مهمة الجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية بغية تنفيذ مشاريع تعود بالنفع على المواطنين”.

وأشار الموسى إلى أن “مشروع إنارة الطرقات يسهم بإعادة الحركة إلى الأسواق ليلاً”، منوهاً بدور الهيئة في “تنفيذ مشاريع تنموية تنعكس إيجاباً على حياة المواطن اليومية”.

يذكر أن مدينة الحسكة تعاني من معضلة انقطاع التيار الكهربائي منذ بداية الحرب، وأثرت هذه المعاناة على الواقع المعيشي والاقتصادي للأهالي، حيث يتم إغلاق السوق المركزي للمدينة والذي يتضمن المحال التجارية والعيادات الطبية و الصيدليات قبل غروب الشمس.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى