العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“مسرح الصغار للصغار”.. منظمة الطلائع تقيم مهرجاناً مسرحياً للأطفال

أقامت منظمة طلائع البعث بمناسبة يوم المسرح العالمي المهرجان المسرحي المركزي الأول تحت عنوان “مسرح الصغار للصغار” في دمشق.

ويجري المهرجان بالتعاون بين منظمة الطلائع ووزارات التربية والثقافة والسياحة والإعلام والصحة والكهرباء ونقابة الفنانين، وعدد من الجمعيات ذات الصلة والمؤسسات التعليمية الخاصة.

وأفاد مدير المهرجان وعضو قيادة منظمة طلائع البعث في سوريا وضاح السواس لتلفزيون الخبر أن المهرجان يهدف لـ”تنمية معرفة الطفل بما يعنيه المسرح وأهميته وتاريخه ورموزه وتحفيز الطفل للتفاعل مع المسرح على أنه قصة كبيرة مشوّقة”.

كما يهدف إلى “تصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة والتعود على النطق باللغة العربية السليمة وفهم مفرداتها وغرس القيم الأخلاقية النبيلة وروح الانتماء وثقافة المواطنة والتعلم الوجداني”.

علاوة على “اكتشاف وصقل مواهب الطفل المسرحية وزيادة الثقة بنفسه وإكسابه الشجاعة الأدبية وبناء جيل مؤمن برسالة المسرح والسمو بالميول وتنمية المفاهيم الأساسية والقيم الأخلاقية وتحسين الأداء وتعديل السلوك”.

وحول العروض ومدتها وعدد الفرق أجاب “السواس” أنه “يشارك في المهرجان 14 فرقة مسرحية تتألف كل فرقة من 5 أطفال وممثلين كبار ومخرج وفني، ويمتد كل عرض مابين 30 و40 دقيقة”.

وأشار “السواس” إلى أن “لجان التحكيم نوعين لجنة تحكيم أكاديمية مُختارة من وزيرة الثقافة بعضوية أكاديميين وكتاب ومخرجين وفنانين واللجنة الثانية هي لجنة تحكيم من الأطفال، حيث تم اختيار 3 من رواد مسرح الأطفال على مستوى القطر، وستقدم هذه اللجنة جائزة تحكيم جمهور الأطفال إضافة لجوائز لجنة التحكيم الأكاديمية”.

وأردف “السواس” أنه “سيتم توزيع جائزة أفضل نص مسرحي للأطفال وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة سينوغرافيا (ديكور – اضاءة – ازياء – صوت) وجائزة لجنة تحكيم جمهور الاطفال”

وتابع “السواس” تم “فتح باب النقد بين العروض لمدة ربع ساعة حيث يقوم الأطفال بنقد هذه العروض ما يعزز ملكة التواصل والنقد لدى الأطفال”.

وتأتي أهمية المهرجان بحسب “السواس” بأن “مسرح الطفل رسالة في التعلم الوجداني إضافة لأهميته في تدعيم قدرات الأطفال وتنمية الذائقة الفنية والخيال والحس الجمالي لديهم”.

ونوه “السواس” أن “سندخل لاحقاً إلى خطوة مسرحة المناهج لكون التعليم بالترفيه مهم حيث يقوم الطلاب بإعداد الدرس وتقديمه في عرض مسرحي مدته 8 دقائق ضمن حصة درسية”.

وختم “السواس” حديثه “لدينا الرغبة بتكرار التجربة وسنعززها ونطورها وفي النسخة القادمة سيتواجد ضعف العدد ومن كافة المحافظات”.

يذكر أنه تم افتتاح المهرجان الجمعة 6 أيار الجاري تحت شعار “أملنا بشار لنكمل المشوار” وسيمتد حتى يوم الثلاثاء 10 أيار 2022 وذلك في المركز الثقافي بكفرسوسة.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى