العناوين الرئيسيةفلسطين

مستوطنون يقتحمون حي الشيخ جراح بحماية من قوات الاحتلال

اقتحم مئات المستوطنين قبر “الشيخ السعدي” في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وسط تشديد قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في الحي.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن “مئات المستوطنين اقتحموا المنطقة التي يطلقون عليها زوراً اسم “شمعون الصديق”، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال”.

وأضافت أن “الاقتحام رافقه إطلاق موسيقى وأصواتاً صاخبة في محيط المكان، وسط منع قوات الاحتلال أهالي الحي من الخروج والدخول منه”.

ونصبت قوات الاحتلال 6 حواجز عسكرية في محيط المكان، بهدف التضييق على ساكنيه الذي يواجهون حملة من التهجير القسري.

ومنعت سكان الحي وباقي المواطنين من المرور بسياراتهم بالتزامن مع السماح لعشرات المستوطنين التنقل بحرية.

فيما قال مواطنون من سكان الشيخ جراح إنهم يتعرضون لتضييق شديد من قبل قوات الاحتلال التي تمنعهم من وضع سياراتهم داخل الحي أو في منازلهم.

كما نفى أهالي الحي وجود مقترح من محاكم الاحتلال للتسوية مع المستوطنين يبقيهم كـ”مستأجرين” لمدة 15 عاماً.

وأكدوا أن موقفهم ثابت ورسالتهم واضحة للمحكمة، ولن يتم القبول بأي قرار يمس بحقوقهم في ملكية منازلهم وأرضهم، وأي مراوغة ستكون مرفوضة بالنسبة لهم.

وكانت محكمة الاحتلال العليا أمهلت 4 عائلات مهددة بالإخلاء من حي الشيخ جراح، حتى الثاني من تشرين الثاني المقبل، من أجل التوصل إلى اتفاق مع الشركة الاستيطانية التي تزعم ملكية الأراضي المقامة عليها منازلهم.

وتواجه 28 عائلة فلسطينية خطر الإخلاء من المنازل التي تُقيم فيها منذ العام 1956، حيث تزعم جماعات استيطانية أن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل العام 1948، وهو ما ينفيه السكان، كما تنفيه وثائق بحوزتهم.

ويتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلًا بالحي على أيدي جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخرًا قرارًا بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي المالكين الفعلين والقانونين للأرض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى