اقتصادالعناوين الرئيسية

مسؤول ينفي لتلفزيون الخبر ما أشيع حول وجود بندورة مصابة بـ”الدودة” في الأسواق

نفى رئيس اتحاد غرف الزراعة المهندس محمد كشتو ما يشاع حول وجود آفة في البندورة التي تصل إلى سوق الهال.

وأكد كشتو في تصريح خاص لتلفزيون الخبر عدم صحّة ما نشر حول وجود أكثر من 80% من البندورة التي وصلت إلى سوق الهال بدمشق مصابة بآفة “الدودة” بسبب عدم استخدام عدد كبير من المزارعين المبيدات الحشرية الكافية، بعد ارتفاع أسعارها، وعدم القدرة على شراء الكميات اللازمة من الأسمدة.

Image may contain: 1 person

وأشار أن” منتجاتنا سواء النباتية أو الحيوانية تمتاز بجودتها، وأن الآفات والأمراض والحشرات في حدودها الدنيا جداً، إضافة إلى أن المنظومة الزراعية منظومة جيدة جداً”.

ولم ينفِ رئيس اتحاد غرف الزراعة في حديثه للخبر وجود بعض الآفات أو الأمراض، لكنه أكد أنها في أقل حدودها، التي هي أقل من 5%، وليس 80%.

وبيّن كشتو أنه من عدم الصواب نشر هكذا أخبار تسبّب الخوف لدى المستهلكين، وتضر بسمعة المنتج السوري المشهود له، ومن الخطأ أيضاً الحكم على كل البندورة فيما لوكانت كميات قليلة منها مصابة.

وأضاف “إذا كانت فعلاً 80% من البندورة اللي تصل إلى سوق الهال مصابة بهذه الآفة، فهذا يعني أن المستهلكين الذين اشتروها، قد وجدوها ضمن البندورة التي اشتروها”.

Image may contain: 1 person

وافترض كشتو لو أن ذلك صحيحاً لكانت وصلت الشكاوي إلى عن حال البندورة وخاصة أن هذا موسم البندورة وصناعة العصير، فلا يعقل أن تنتشر مثل هذه الآفات فيها ولا يعرف فيها أحد.

وأكد كشتو أن موسم البندورة هذا العام مقارب جدا للعالم لفائت لكن ما اختلف هو الأسعار، التي ارتفعت بسبب التكاليف، تكاليف كل شيء.

مادلين جليس_تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى