العناوين الرئيسيةمحليات

مسؤول يكشف تفاصيل رفع سعر الأعلاف

كشف مدير مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط، عن تفاصيل حول قرار رفع أسعار الأعلاف، وآثاره المختلفة.

وقال شباط بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إن “القرار اتخذ منذ أسبوع بقرار من اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء”.

وتابع شباط: “المؤسسة كانت تحصل على مادة النخالة من المطاحن بسعر 200 ليرة للكيلو الواحد واليوم ارتفع سعرها وأصبحت تحصل عليها بسعر 600 ليرة وتم ببيعها لمربي الأبقار والأغنام بسعر 700 ليرة”.

وأكمل شباط: “نتيجة لارتفاع سعر مادة النخالة ارتفع معها سعر مادة “جاهز حلوب أبقار” باعتبار أن النخالة تعتبر أحد مكوناتها، حيث وصل سعر الكيلو منها لـ1100 ليرة بعد أن كان 950 ليرة”.

وأوضح شباط أنه “تم البدء بتوزيع المقنن العلفي على مربي الماعز والأغنام بدءاً من الثلاثاء، وتم تخصيص 4 كيلو غرام نخالة عن كل رأس وواحد كيلو غرام كسبة قطن أو قشرة قطن حسب المتوافر”.

ولفت شباط إلى أن: “المقنن العلفي الذي سيتم توزيعه على المربين يغطي بحدود 25 بالمئة من حاجة القطيع”.

وتابع شباط: “جرت العادة أن يقوم المربي بالاعتماد على الرعي أكثر من المقنن العلفي، لكن هذه السنة المراعي الطبيعية تعتبر قليلة”.

وأشار شباط إلى أن الدورة العلفية الحالية هي عبارة عن دورة أسعار لمساعدة للمربين على حين أن الدورة الأساسية سيتم الإعلان عنها بعد نهاية الدورة الحالية أي بدءاً من بداية موسم الشتاء القادم”.

وقال شباط إنه: “في ظل انخفاض إنتاج الشعير للموسم الحالي نتيجة الجفاف، وافقت الحكومة على السماح للتجار باستيراد مادة الشعير من الخارج”.

وأكد شباط أن: “المؤسسة قامت بتوزيع الشعير على المربيين بداية العام الحالي، حيث وزعت بحدود 150 ألف طن منذ بداية العام حتى تاريخه على المربين على حين أن توزيع المادة متوقف حالياً”.

وتابع شباط: “حالياً لدينا كمية بسيطة من الشعير، حيث يتم توزيعها لمعامل تصنيع الأعلاف وتوزع من ضمن الخلطة العلفية، والتي تصنع في المعامل على شكل كبسولات ومن ثم يتم توزيعها على مربي الأبقار”.

يذكر أن ارتفاع سعر الأعلاف يتزامن مع موجة ارتفاعات سعرية على مختلف الاصناف المدعومة، من رز وسكر وخبز ومازوت وصولا إلى أجور النقل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى