العناوين الرئيسيةمحليات

مسؤول يعد بعدم انقطاع أي سلعة في دمشق خلال رمضان

وعد مسؤول في غرفة تجارة دمشق، بأن أسواق العاصمة لن تشهد أي انقطاع من السلع خلال شهر رمضان المبارك.

وقال عضو مكتب غرفة تجارة دمشق، ورئيس لجنة الجمارك والتموين عماد قباني لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن: “المحتكرين سيخيب أملهم في الشهر الفضيل، وسيكون مهرجان بسمة أمل على أرض مدينة المعارض القديمة مفاجأة لهم”.

وتحدى “قباني” أن “يكون هناك انقطاع لأي سلعة في الأسواق”، لافتاً إلى “وجود قلة في العرض بسبب قيام بعض ضعاف النفوس باحتكار المواد بهدف تحقيق أرباح إضافية.”

ولفت قباني إلى أنه: “تم الاتفاق مع الجهات المعنية على أن تتم هذا العام الاستعاضة عن توزيع السلال الغذائية خلال شهر رمضان عن طريق الجمعيات الخيرية، بمبالغ مالية تتيح للمستفيدين اقتناء ما يحتاجونه من المواد”.

واعتبر “قباني” أن: “تأثير الحرب في أوكرانيا يحتاج إلى نحو ثلاثة أشهر حتى تبدأ آثاره بالظهور”، مستغرباً “تأثر السوق المحلية في اليوم التالي لبدء العملية العسكرية والذي تجلى بفقدان أصناف وسلع وارتفاع في الأسعار.”

وقال “قباني”: “أي تاجر توجد في مستودعاته كميات جيدة من المواد، إضافة إلى وجود شحنات منها، متعاقد عليها بشكل مسبق”.

وتعتبر مادة الزيت من أبرز المواد التي شهدت أزمة في توافرها، وانقطاعها، وارتفاع أسعارها مؤخراً، بعد أيام من بداية الحرب في أوكرانيا.

وكانت أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدء ضخ كميات من زيت دوار الشمس في الأسواق، وستبدأ الأسعار بالانخفاض تدريجياً خلال الأسبوعين الحالي والمقبل، بالتزامن مع وجود أزمة بتوافر المادة.

وأوضحت الوزارة عبر صحفتها في “فيسبوك”، أنها ستعمل مع التجار والصناعيين لتأمين متطلبات المواطنين، ولفتت إلى “أن المؤسسة السورية للتجارة ستؤمن كمية 25 ألف طن من زيت دوار الشمس بأسعار ممتازة خلال شهر رمضان وبعده”.

وكانت أعلنت الوزارة عن وجود كميات كافية من الزيت النباتي في السوق، وحذّرت من ماركة مزورة ومهربة.

وقال مدير الأسعار بوزارة الداخلية وحماية المستهلك تمام العقدة، قبل أيام “لا يوجد فقدان لمادة الزيت من الأسواق ولكن عليها طلب زائد وهي متوفرة”.

وتعتبر مادة الزيت من أكثر المواد التموينية صعوبة من ناحية التوريدات، حيث انقطع استيرداها لفترة طويلة العامين الفائتين وبررت الوزارة ذلك بالعقوبات الاقتصادية.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، رفعت سعر بيع لتر زيت دوار الشمس على “الذكية” إلى 8200 ليرة سورية، بعد أن كان 7200ليرة سورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى