العناوين الرئيسيةموجوعين

مسؤول يؤكد: لا تعويضات لمتضرري التنين البحري في ريف بانياس إلا بتعليمات “الصندوق”

تعرضت أراضي الفلاحين ومزروعاتهم في قرية حريصون بريف بانياس لأضرار كبيرة نتيجة الرياح الشديدة “التنين البحري” التي أصابت منطقتهم يوم الأربعاء الماضي .

وقال مدير الزراعة في طرطوس المهندس علي يونس لتلفزيون الخبر أنه”حدثت ظاهرة جوية تسمى محلياً بالتنين البحري في قرية حريصون بريف بانياس يوم الأربعاء، وأدت إلى حدوث أضرار في ممتلكات الفلاحين ومزروعاتهم ” .

وأوضح يونس أنه “تركزت الأضرار في البيوت البلاستيكية والهيكل المعدني والنايلون، وبالمحاصيل الزراعية كالبندورة والخيار والكوسا والباذنجان” مشيراً إلى أنه “بلغ عدد البيوت البلاستيكية المتضررة 125 بيت”.

وبيّن يونس أن “المساحة المتضررة تجاوزت 50 دونم، وعدد الفلاحين المتضررين ما يقارب 25 مزارع” لافتاً إلى أن “أكثر المحاصيل الزراعية تضرراً هي زراعة البندورة، حيث بلغ عدد البيوت البلاستيكية المتضررة بزراعة البندورة 115 بيت، و 10 بيوت لزراعة الخيار والكوسا والباذنجان”.

وأردف مدير الزراعة أن “مجمل أضرار التنين الذي ضرب بانياس، تركزت في حريصون”.

وأشار يونس إلى أنه “حالياً لا يوجد تعويض للأضرار إلا بتعليمات صندوق الجفاف والكوارث ويما يتناسب مع معايير التعويض، والذي تم تشكيله لغرض التخفيف من آثار الجفاف وكوارث الطبيعة والإنتاج الزراعي” .

مردفاً أن “لجان تقييم الأضرار التابعة لمديرية الزراعة تحصر المساعدة بالمزارعين المتضررين الذي تنطبق عليه أسس التعويض حسب تعليمات الصندوق” .

وكشف يونس أنه “يبدأ تقديم طلبات المزارعين المتضررين بعد أسبوعين من حصول الضرر” مبيناً أنه “يجب أن تكون المساحات المتضررة مرخصة ومنظمة، ويتم تقديم طلب رغبة بالتعويض من قبلهم”.

وأوضح يونس أنه “يجب أن تكون نسبة وحدة المساحة أو الوحدة الإدارية المتضررة 5 %، وأن تتجاوز الأضرار 50 %” لافتاً إلى أنه “إذا تراوحت الأضرار من 69 – 50 % تكون نسبة التعويض 10 %، ومن 89 – 70 % تكون نسبة التعويض 15 %، ومن 100 – 90 % يكون التعويض 20 % من تكاليف الإنتاج ووفق تعليمات الصندوق المحددة”.

وأضاف يونس “نأمل مساعدة الفلاحين المتضررين عبر الجهات المساهمة تساعد الفلاحين من التخفيف من أضرارهم في ظل غلاء مستلزمات الإنتاج والتكلفة العالية لإنشاء البيت البلاستيكي”.

يُشار إلى أنه خلال شهر آذار الماضي، تعرضت أراضي الفلاحين ومزروعاتهم المحمية في قريتي العنازة وحريصون بريف المحافظة، لأضرار بالغة جراء العاصفة الجوية “التنين البحري” التي ضربت مناطقهم ومارافقها من أمطار غزيرة ورياح شديدة، أدت إلى تضرر المحصول بالكامل.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى