العناوين الرئيسيةرياضة

مسؤول كروي لتلفزيون الخبر: إلغاء قانون التسعة لاعبين وبطولة جديدة للأندية الست الأولى في أيلول

كشف رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السوري لكرة القدم، طلال بركات، لتلفزيون الخبر “أن الاتحاد أقر إلغاء قانون “التسعة لاعبين” الذي يمنع الأندية من التعاقد مع أكثر من تسعة لاعبين من خارج أبناء النادي.

وأوضح بركات، أن “القرار الذي اتخذ قبل بداية موسم 2019/2020، بات في حكم الملغى، ويمكن للأندية التعاقد مع من تريد من لاعبين بدون قيود”.

وأوضح بركات أن بداية الموسم القادم ستكون يوم 17 أيلول، عبر بطولة كأس النخبة في نسختها الأولى، والتي ستضم الأندية التي احتلت المراتب الست الأولى من دوري 2019/2020، أي تشرين والوثبة وحطين والجيش والوحدة والاتحاد، على أن تنتهي يوم 28 أيلول.

وأشار بركات إلى أن الفرق الستة ستقسم إلى مجموعتين، يرأس الأولى تشرين البطل، والثانية الوثبة الوصيف، بحيث يجري تقسيم باقي الأندية على المجموعتين وفق تباعد جغرافي، بحيث لا يلعب ناديان من محافظة واحدة في نفس المجموعة.

ولفت بركات إلى أن البطولة ستكون بنظام التجمع، عبر مجموعة في دمشق وأخرى في اللاذقية، على أن يتأهل بطل كل مجموعة إلى النهائي الذي سيقام بدمشق.

وأعلن بركات أن الدوري السوري الممتاز بنسخة 2020/2021، سيبدأ يوم 23 تشرين الأول، كموعد مبدئي، قابل للتأجيل إلى ما بعد نهاية مشاركة الجيش والوثبة في دور المجموعات من كأس الاتحاد الآسيوي، والذي سيستأنف في 26 تشرين الأول.

وأوضح بركات أنه وفي حال استقرار وضع انتشار فيروس كورونا في البلاد، فإن الدوري المقبل سيكون بنظام مرحلة كل أسبوع وبحضور جماهيري، إلا أنه وفي ظل استمرار الجائحة حاليا، فإن المسابقات ستستمر بدون حضور جمهور.

وحول سوق الانتقالات، أشار بركات إلى أن اتحاد الكرة بدأ بتسجيل عقود اللاعبين، من 20 آب، على أن تكون فترة تسجيل اللاعبين محليا ممتدة حتى 20 تشرين الثاني، ما سيتيح للأندية الصاعدة من الدرجة الأولى وقتا كافيا لتسجيل تعاقداتها.

وبين بركات أن دوري الشباب للموسم القادم سيكون للاعبين مواليد 2003/2004، مع إتاحة الفرصة لكل ناد لتسجيل 5 لاعبين من مواليد 2002، على أن يتواجد 3 منهم فقط في أرض الملعب، أما باقي ما يملكه كل ناد من لاعبي 2002، فسيتحول إلى فئة الرجال.

وتطرق بركات إلى قضية اللاعب شعيب العلي، كونه كان عضوا في لجنة التحقيق التي أقرت براءة نادي تشرين من تهمة الرشوة، وحرمان اللاعب من اللعب لمدة عام كامل.

وقال بركات أن الاتحاد كان يعتزم إجراء مؤتمر صحفي للكشف عن الأدلة التي تدين نادي تشرين في حال ثبوت التهمة عليه، لكن ولعدم وجود إدانة، ولغياب الأدلة الجازمة، ارتأى الاتحاد الاكتفاء ببيان يبرئ تشرين من القضية، وبحرمان اللاعب لنشره الشائعات غير الموثقة.

ولفت بركات إلى أن التسجيل الصوتي الذي انتشر بين شعيب العلي وباسل مصطفى لاعب نادي تشرين، لا يعتبر دليل إدانة، ولا يؤخذ به كقرينة، ولا يوجد أي دليل على تورط تشرين في القضية.

يذكر أن موسم 2019/2020 ينتظر نهاية تصفيات الصعود للدرجتين الممتازة والأولى، لإعلان انتهاءه رسميا، بعد نهاية دوري الدرجة الممتازة بتتويج تشرين بطلا له للمرة الثالثة في تاريخه، ونهاية كأس الجمهورية الذي حمله هذا الموسم الوحدة لثامن مرة منذ تأسيسه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى