محليات

مسؤول في وزارة الزراعة لتلفزيون الخبر: زيادة عدد القروض و تنفيذ مشاريع تنموية في ريف محافظة الحسكة

قال المدير العام لمشاريع التنمية الريفية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور ياسر السلامة لتلفزيون الخبر أن “المديرية في دمشق و فرعها في محافظة الحسكة يعملان جاهدين على نشر عدد من المشاريع المهمة للمناطق الريفية في محافظة الحسكة و أهمها مشروع تربية الدجاج البياض ومشروع زراعة الخضار الباكورية في الأنفاق ”

وتقوم مديرية مشاريع التنمية الريفية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، بتنفيذ عدد من المشاريع التنموية التي تستهدف الأسر الريفية في محافظة الحسكة، وذلك من خلال سعيها للوصول إلى مجتمع ريفي يمتلك جميع أسباب الحياة الكريمة وتعزيز صمود الأسر الريفية في مجال الغذاء.

وأضاف السلامة أنه “وبهذا الإطار قمنا برفقة المهندس نضال العلي معاون المدير وكادر فرع الحسكة لمشاريع التنمية الريفية بالاجتماع مع جمعية الوصل الخيرية، لمناقشة مشروع تربية الدجاج البياض المنفذ من قبلنا، وبمشاركة الجمعية والممول من قبل برنامج الغذاء العالمي، الذي يستهدف 600 أسرة فقيرة”.

واشار السلامة إلى أنه “تم تعرف على معوقات المشروع والحلول المقترحة وفوائد المشروع من إنتاج البيض”، مبينا أن “المديرية قامت بزيارة قريتي هياهي و خربة الجدوع بريف القامشلي الجنوبي للتعرف على واقع المستفيدين من المشروع على أرض الواقع”.

وأوضح السلامة أن “أهالي القرى اقترحوا زيادة عدد الدجاج، وذلك لما لمسوه من الفائدة الكبيرة من خلال إنتاج البيض، خاصة أن السلالة الموزعة هي من سلالات إنتاج البيض التي تتميز بشكل واضح عن السلالات المحلية وهو ما سنقوم به قريباً”.

ولفت السلامة إلى أن “المهندس دحام شرابي مدير مشروع تربية الدجاج البيّاض، قام بشرح عن بدائل الخلطة العلفية المقدمة للاعتماد على الموارد المتوفرة بالقرية، كما تم الاجتماع مع فرع مديرية مشاريع التنمية الريفية في الحسكة والإطلاع على سير خطة عمل دائرة التمويل الصغير والإقراض في منحها القروض المقررة في هذه السنة، وهي 500 قرض في الصناديق الدوارة في المديرية”.

وبين السلامة أن المديرية “اجتمعت أيضاً مع هيئة مار أفرام السرياني للتنمية بالحسكة لمناقشة المشروع الثاني المنفذ من قبلهم، بمشاركة الهيئة، وهو زراعة الخضار الباكورية في الأنفاق، والذي يستهدف 500 أسرة، والوقوف على نقاط القوة والمعوقات والمشاكل التي اعترضت المشروع خلال الفترة الماضية”.

واضاف السلامة أن المديرية “قامت مع هيئة مار أفرام السرياني، ممثلة بالقس كبرئيل خاجو مدير الهيئة وكادر الهيئة، بزيارة حقلية لعدد من حقول مستفيدي زراعة الخضار الباكورية في قرية خربة جاموس، بحضور مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي في المنطقة الشمالية الشرقية وتمت زيارة بعض الحقول”.

وشرح السلامة أن “مشروع زراعة الأنفاق أهمية كبيرة، من خلال ما تحققه من ربح في الإنتاجية وتقليل التكاليف والجهد وتوفير كمية المياه المخصصة للنبات الواحد والاستغناء عن عملية التعشيب وظهور النباتات المنافسة للنباتات المزروعة وهي البندورة والخيار والكوسا”.

وعقد المدير العام ومعاونه لمشاريع التنمية الريفية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، خلال زيارتهم، اجتماع موسع مع لجان المجتمع المحلي، وهم صلة الوصل بين المديرية والمجتمع المحلي، وتمّ مناقشة واقع صناديق التمويل كل صندوق على حدا، والتعرف على واقع الصندوق وما هي متطلباته، وتم الاتفاق على زيادة عدد القروض وإعطاء قروض صغيرة مدرة للدخل.

كما أكد المجتمعون على ضرورة الاستفادة من المشاريع الإنتاجية المنفذة في القرى، والممولة من قبل برنامج الغذاء العالمي، والتركيز على القروض الجماعية، حيث تم منح 1057 قرض بقيمة مالية 48 مليون ونصف ل.س، لتأسيس مشاريع مولدة للدخل.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى