العناوين الرئيسيةطافشين

مسؤول حكومي: حركة عودة اللاجئين والمغتربين إلى سوريا جيدة

نقلت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، عن من مصدر في معبر جديدة يابوس الحدودي، قوله إن “حركة عودة اللاجئين والمغتربين إلى سوريا جيدة”.

وقال المصدر، الذي لم تكشف عن اسمه إن “هنالك يوميا ما بين 400 إلى 500 سوري يعودون إلى البلاد، وفي بعض الأيام يرتفع العدد إلى 700 شخص”.

ولفت المصدر، وفق الصحيفة، إلى أنه “يتم إعفاء السوريين القادمين من الخارج من تصريف مئة دولار إلى الليرة السورية بالسعر الرسمي، بعدما يتم التأكد أن حالتهم المادية سيئة ولا يوجد معهم مثل هذا المبلغ”.

وأشار المصدر، بحسب الصحيفة، إلى أن “الإعفاء يأتي بعد عرض حالتهم على وزير الداخلية”، دون توضيح الآلية المتبعة لتحديد حالة العائد المادية.

ونقلت الصحيفة عن المصدر أنه “لا يترتب على من هاجر بطريقة غير شرعية من سوريا أية إجراء، بل يتم إنجاز تسوية لهم في أي مركز على الحدود، وهو إجراء عادي ومن ثم يدخلون إلى البلاد”.

وذكرت الصحيفة أن التطور في أرقام العائدين جاء “بعد أن استضافت دمشق مؤتمرا دوليا لعودة اللاجئين الشهر الماضي، كرسالة بأن سوريا ترحب بأبنائها في الخارج، وتقدم التسهيلات اللازمة لعودتهم”.

وكانت انتشرت مؤخراً صور على منصات التواصل الاجتماعي، تظهر إزدحاما كبيراً في قاعة مغادري مطار دمشق الدولي، قبل أن يعلن مسؤول حكومي أن سبب الازدحام هو تزامن ثلاث رحل مع بعضها بذات الوقت.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في دول العالم بلغ بحسب آخر إحصائية أممية قرابة الستة ملايين ونصف المليون لاجئ يوجد نحو 85% منهم في دول الجوار السوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى