اقتصاد

مسؤول : الأدوية البيطرية السورية تصل إلى 17 بلداً حول العالم

بيَّن مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة، زياد نمور، أن “المستحضرات الطبية البيطرية السورية تصل إلى 17 بلداً حول العالم، نظراً لجودتها العالية”.

وأكد نمور أن “الإستراتيجية الدوائية للأشهر القادمة تتضمن الوصول لعتبة تصديرية مقدارها 10.5 مليارات ليرة”، بحسب جريدة “الثورة” الرسمية.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، أوضح نمور أنه “لا بد من دعم وتشجيع التصدير، وسبل فتح أسواق خارجية جديدة، والتوسع في الأسواق المحلية والعربية والأوروبية”.

وكشف المدير عن “دخول ستة خطوط جديدة لإنتاج المستحضرات البيطرية (حقن ـ سوائل ـ بودرة ـ مراهم ـ معقمات ـ أدوية تتعلق بالمضغوطات والبلعات المباشرة) وذلك في مدينة عدرا الصناعية”.

ولفت المدير أن “هناك فنيين اختصاصيين من المديرية يتأكدون بشكل دوري من توافر معايير التصنيع الجيد “GMP” في المعامل السورية، وهي معايير عالمية لمعامل الأدوية البيطرية تعطي الموثوقية بشكل كبير لأي مستحضر دوائي”.

وأشار نمور إلى أن “الإنتاج المحلي من المستحضرات البيطرية يغطي ما يزيد عن 75 % من احتياجات الثروة الحيوانية في سوريا، تشمل لأدوية واللقاحات والسوائل والمراهم والعصارات وغيرها”.

ويصل عدد معامل الأدوية البيطرية المحلية المرخصة إلى 72 معملاً، لا يزال 12 منها خارج الإنتاج الفعلي، وتتضمن نحو190 خطاً إنتاجيا لمختلف الأشكال الدوائية البيطرية.

يذكر أن وزارتا الزراعة السورية والسودانية، بحثتا في تموز الماضي إمكانية تصدير الأدوية البيطرية من المعامل السورية إلى السودان، إضافة إلى زيادة تبادل المنتجات الزراعية بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة انتهت في تشرين الأول الماضي من كافة المراحل الفنية لتوقيع اتفاقية مع العراق، من أجل تصدير الدواء البيطري السوري بعد موافقة العراق على اعتباره مرخصاً ضمن أراضيه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى