اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مسؤول “إسرائيلي” يكشف بعض تفاصيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

كشف مسؤول “إسرائيلي”، لوكالة “أسوشيتد برس”، تفاصيل الاتفاق اللبناني “الإسرائيلي” الذي أعلنت الرئاسة اللبنانية التوصل عليه الثلاثاء.

وكان أعلن لبنان و “إسرائيل”، الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق “تاريخي” لترسيم حدود بحرية متنازع عليها، بعد سنوات من المفاوضات بوساطة أمريكية.

وعن تفاصيل الاتفاق، قال المسؤول “إنه سيسمح للبنان بإنتاج الغاز من حقل قانا، لكنه سيسدد رسوماً لـ”إسرائيل” مقابل أي غاز يستخرج من الجانب “الإسرائيلي”.

ويعمل لبنان مع شركة الطاقة الفرنسية العملاقة “توتال” على الاستعدادات لاستكشاف الحقل، بالرغم من أن الإنتاج الفعلي قد يستغرق سنوات، وفقاً للوكالة.

وأضاف المسؤول أن الاتفاقية ستترك أيضاً “خطاً من العوامات” قائم يعمل كحدود فعلية بين الجانبين.

ويرسم الاتفاق الحدود بين المياه اللبنانية و “الإسرائيلية” للمرة الأولى، كما يضع آليّة لحصول الجانبين على عوائد من استكشاف “توتال إنرجيز” لحقل غاز قبالة الشاطئ يمتد عبر الحدود، ولا يتعرّض الاتفاق للحدود البرية بين لبنان وكيان الاحتلال.

يُشار إلى أنه وبالرغم من إشادة لبنان و “إسرائيل” والولايات المتحدة بانتهاء المحادثات، لم يحصل الاتفاق نفسه بعد على الموافقات النهائية في “إسرائيل” أو لبنان.

يُذكر أنه من غير المحتمل عقد مراسم توقيع تقليدية مع مسؤولين من كلا الجانبين نظراً لأن لبنان و “إسرائيل” ما زالا رسمياً في حالة حرب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى