العناوين الرئيسيةسياسة

مسؤول أمريكي: وجود “الإدارة الذاتية” مجرد إجراء مؤقت

أعلن المبعوث الأمريكي السابق إلى شمال شرق سوريا، “وليام روبارك” ، أن ما تسمى “الإدارة الذاتية” التي تديرها ميليشا “قسد” مجرد إجراء مؤقت، وليست دولة.

وقال “روبارك” في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية إن” الإدارة الذاتية غير مستقرة، وليست دولة، ووجودها إجراء مؤقت مرتبط بالوجود الأمريكي شمال شرق سوريا”.

وتابع المبعوث الأمريكي: ” الوجود الأمريكي شمال شرق سوريا لن يبقى للأبد، لكننا لن ننسحب من هناك خلال المدى المنظور، أو خلال الأشهر الثلاثة المقبلة”.

وأوضح “روبارك” أن: “الهدف من وجود ما يسمى “الإدارة الذاتية”، هو محاربة “داعش”، و”قسد” تقوم بذلك بكفاءة، ونحن نقدم مساعدات عسكرية لتعزيز دور قسد ضد “داعش”، وليس لتسيطرعلى شمال شرق سوريا.”

وتأتي أهمية كلام “روبارك” نظرا لعلاقته الوطيدة مع “بريت ماغورك”، والذي تسلم قبل أيام مهام المبعوث الأمريكي إلى شمال شرق الفرات.

ويعرف “روبارك” جيداً المسؤول الأميركي والأممي السابق “جيفري فيلتمان” أحد المرشحين لشغل منصب المبعوث الأمريكي إلى سوريا في إدارة “جو بايدن”.

يذكر أن ما يعرف بـ”الإدارة الذاتية” لمناطق شمال شرق سوريا نشأت بدعم من الاحتلال الأمريكي كنوع من الحكم الذاتي في تشرين الثاني من عام 2013، فيما أعلنت ميليشيا “قسد” عن تطبيق الفيدرالية في مناطق احتلالها في آذار عام 2016.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى